«معلومات المناخ» يشدد على مزارعي القمح بالالتزام بالخريطة الصنفية لتجنب الإصابة بالصدأ 

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة

 

 

 

 

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أننا سنلاحظ ان طقس ما تبقى من الأسبوع الأول من نوفمبر ( من 3 وحتى 7 نوفمبر 2022 )) مائل للحرارة علي كافة الأنحاء نهارا مائلا للبرودة في آخر الليل حار على جنوب الصعيد معتدل الحرارة على السواحل الشمالية

 

وتابع وذلك مع انخفاض فرص تساقط الأمطار مع فرص قائمة للامطار علي السواحل الشرقية وتتكون الشبورة المائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية  

 

 

وأشار الدكتور محمد علي فهيم إلى أنه يمكن لمزارعى بعض المحاصيل البدء في زراعة القمح خاصة في الوجه البحري مع الالتزام بالخريطة الصنفية لضمان عدم حدوث إصابات بأى نوع من أنواع الصدأ وذلك بجانب المحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية .

 

 

وشدد رئيس مركز معلومات المناخ على ضرورة الحفاظ على السلامة الشخصية من نزلات البرد نظراً لوجود فرق حراري كبير بين النهار والليل مع مراعاة طبيعة اللبس والاكثار من السوائل الدافئة بجانب الالتزام بعد من التوصيات الفنية والتى منها .

 

 

1- زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام.. ارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات .

 

2- وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة ... بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات.

 

3- زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة وبالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية .

 

ترشيحاتنا