«صحة القليوبية» تحذر من النظر لـ«الشمس» بالعين المجردة

الدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية
الدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية

حذر الدكتور خالد الخطيب، وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، المواطنين من النظر المباشر للشمس اليوم خلال فترة الكسوف التى تم الإعلان عنها .

 

كما حذر «الخطيب»، المواطنين من خطورة النظر المباشر لقرص الشمس خلال فترة الكسوف، موضحا أن هذا يتسبب فى تعرض شبكية العين لأضرار بالغة الخطورة، بسبب دخول الإشعاعات المختلفة «الضوء المرئي، والأشعة فوق البنفسجية، وتحت الحمراء»، التي قد تسبب العمى المؤقت أو الدائم.


جاء ذلك خلال البيان التحذيرى الذى أصدرته مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، تنفيذا لتوجيهات اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية.

 

وأشار وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، إلى أن استخدام النظارات الشمسية بكافة أنواعها أو صفائح الأشعة السينية، والوسائل التقليدية الأخرى، كالزجاج المدخن أو أقراص الحاسب الآلي الممغنطة القديمة وغيرها، لا تحجب كل الأشعة الضارة، بل يمنع جزء ضئيلاً منها فقط.

 

ويضيف «الخطيب»، أن آشعة الشمس تمثل خطرًا جسيمًا، لأنه يمكن لها أن تخترق شبكية العين، وتؤدي إلى حرق بمركز الرؤية ثم حدوث تليف وتلف بالعين، وتكمن الخطورة في أن شبكية العين لا تستشعر الألم، وبالتالي لن يشعر الإنسان بحدوث ذلك، وقد لا تظهر التأثيرات إلا بعد ساعات من الضرر.

ولفت «الخطيب»، إلى أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس وخطورتها على العين حين النظر بالعين المجردة .

 

وشدد وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، على ضرورة الالتزام بالآتى لتفادى خطورة آشعة الشمس خلال فترة الكسوف:
1-    عدم النظر بشكل مباشر إلى الشمس.
2- غسل العينين كل 10 دقائق في حال الخروج من البيت.
3- يفضل الاحتماء من الشمس والوقوف في الظل.
4- عند الشعور بحرقة في العين التوجه إلى أقرب مركز صحي.
6- الحرص على الأطفال جيداً.

 

وأكد الدكتور خالد الخطيب، وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، على جاهزية جميع مستشفيات القليوبية وخاصة مستشفيات الرمد لاستقبال أي حالات طارئة -لا قدر الله-، مشيرا إلى توافر جميع الأدوية والمستلزمات وتواجد الأطقم الطبية على مدار 24 ساعة.

 

جدير بالذكر أن العالم يترقب ظهر اليوم الثلاثاء، الموافق الخامس والعشرين من أكتوبر 2022، حدوث كسوف الشمس الجزئي، وهو الكسوف الثاني والأخير في عام 2022، ويستمر نحو 4 ساعات، ومن المتوقع أن يكون مرئيًا في مناطق متفرقة من العالم، بينها مصر ودول الشرق الأوسط.

 

ويمتد كسوف الشمس الجزئي في مصر لنحو ساعتين و16 دقيقة، تبدأ من الساعة الثانية عشر ظهرا، وحتى الثانية و16 دقيقة، وتكون ذروة الخطورة في تمام الساعة الواحدة تقريبًا، حيث سيغطي قرص القمر نحو 36% من قرص الشمس.

 

ترشيحاتنا