بسبب المنشطات .. إيقاف عداء بريطاني لمدة 22 شهرا

العداء البريطاني تشيجيندو أوجاه
العداء البريطاني تشيجيندو أوجاه

أعلنت وحدة النزاهة، التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى، الاثنين 10 أكتوبر 2022، إيقاف العداء البريطاني تشيجيندو أوجاه لمدة 22 شهرا بسبب مخالفة لوائح المنشطات في أولمبياد طوكيو العام الماضي.

عوقب أوجاه، في البداية، بالإيقاف المؤقت، بسبب وجود مادتين محظورتين، وفقا للوائح الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، في العينتين الأولى والثانية له بعد سباق التتابع أربعة في 100 متر للرجال، حيث جاءت بريطانيا في المركز الثاني خلف إيطاليا.

وقالت الوحدة، التي تشرف على قضايا النزاهة في ألعاب القوى الدولية، بما في ذلك قضايا المنشطات، إن إيقاف أوجاه بدأ في السادس من أغسطس 2021، وسيظل مستمرا حتى الخامس من يونيو 2023.

وعوقب أوجاه (28 عاما) بتجريده مع زملائه في الفريق البريطاني جارنيل هيوز وريتشارد كيلتي وناثانيل ميتشل-بليك من ميدالياتهم الفضية في فبراير الماضي، بعد قرار محكمة التحكيم الرياضية، بينما نالت كندا الميدالية الفضية، ثم ذهبت البرونزية إلى الصين.

وكان أوجاه قد قال سابقا، إنه "لم يتناول المنشطات عن علم مسبق أو عن قصد"، لكن زميله كيلتي قال إن الاتحاد البريطاني لألعاب القوى والوكالة البريطانية لمكافحة المنشطات "شددا على توضيح" لوائح المنشطات وطالبا الرياضيين بعدم استخدام مكملات غذائية غير مصدق عليها.


 

ترشيحاتنا