أكد مواجهة الغش بكل حزم

حجازي: منع دخول الكتاب المدرسي للجان امتحانات الثانوية العامة 2023

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني



كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، انه لن يتم السماح بدخول الكتاب المدرسي للجان امتحانات الثانوية العامة 2023، لافتا الي ان اسئلة الامتحانات ستعتمد على الفهم ونتاج التعلم وليس الحفظ والحشو والتلقين.

واشار وزير التعليم، إلي أن الوزارة ستواجه أعمال الغش داخل اللجان بكل حزم لتحقيق العدالة الكاملة بين جميع الطلاب، لافتا الي ان الوزارة حريصة على الإرتقاء بمستوى الطلاب.

واضاف وزير التربية و التعليم و التعليم الفني ، أن امتحانات الثانوية العامة القادمة سوف تشهد عودة الاسئلة المقالية بنسبة 30 % مقابل 70 % لاسئلة الاختيار من بين المتعدد .
 وكشف زير التربية و التعليم  و التعليم الفني ، أن التصحيح بالنسبة للاسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة سوف تكون إلكترونية تمام كما يحدث في أسئلة الاختيار من بين المتعدد حيث يتم تصحيحها بدون تدخل بشري لضمان الدقة في أعمال التصحيح ورصد الدرجات .


وكانت قد كشفت مصادر  في الادارة العامة للامتحانات التابعة لوزارة التربية والتعليم ، أن الوزارة تملك عدد من البرامج الالكترونية المخصصة لتصحيح الاسئلة المقالية دون تدخل بشري ، أن الاتجاه الان هو تطبيق نظام " الروبرك" وهو نظام تصحيح تقيم اجابات الطلاب في الموضوعات التى ترتبط بالمواضيع الانشائية وذلك عبر التأكد من وجود المعايير المطلوبة في اجابات الطلاب بشكل يوضح أن الطالب قد فهم واستوعب نواتج التعلم في المادة التي يجيب علي اسئلة امتحانها. 


وأوضحت ذات المصادر ، أن الاسئة المقالية سوف يتم وضعها بطريقة تجعل الاجابات عنها لا تحتاج سوي سطرين أو ثلاثة مع تدريب كوادر بشرية مصرية من المعلمين علي عينيات التصحيح تضمن عدم استعانة وزارة التربية و التعليم والتعليم الفني بآى جهات خارحية للمساعدة في أعمال التصحيح و التقدير.


يذكر أن امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022/2023 التي خاضها 157 ألف طالب وطالبة شهدت استخدام برامج التصحيح الالكتروني الموجودة في مدارس المتفوقين للعلوم و التكنولوجيا stem  مع عدم الاستعانة بشركات الاجنبية في أعمال التصحيح بشكل وفر علي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 40 مليون جنيه .

يذكر أن العام الدراسي الجديد 2022/2023 سوف ينطلق في الأول من شهر اكتوبر القادم فى 60 ألف مدرسة حكومية وخاصة علي مستوي الجمهورية.