إرتفاع الدولار يزيد من مخاوف الركود و يدفع أسعار النفط و الذهب للتراجع السريع

أرشيفية
أرشيفية

هبط خام برنت، إلى ما دون 85 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ يناير الماضي، حيث أدى ارتفاع الدولار والمخاوف المتزايدة من ركود الاقتصاد العالمي إلى تنامي القلق بشأن الطلب العالمي على النفط 

 

و تشير وكالة بلومبرج الي تعرض أسعار النفط لضغوط، بعد قيام البنوك المركزية في بعض أنحاء العالم برفع أسعار الفائدة لمواجهة ارتفاع التضخم، الأمر الذي يعزز توقعات تراجع الطلب على الخام.

 

ومع انخفاض أسعار الخام، سيتحول الاهتمام إلى قرار أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها المعروف بتحالف "أوبك+"، عندما يجتمعون في الخامس من أكتوبر القادم، بعد الاتفاق على خفض الإنتاج بشكل متواضع في اجتماعهم الأخير.

و من جهه اخري جاء ارتفاع الدولار القياسي ليهوي بأسعار الذهب إلى أدنى مستوياته منذ عام 2020، فيما هبط كل من النحاس وخام الحديد، حيث أدى ارتفاع الدولار إلى مستوى قياسي جديد إلى تأجيج المخاوف بشأن آفاق الاقتصاد العالمي.

 

وارتفعت العملة الأمريكية في بداية الأسبوع، الذي شهد أيضًا انخفاض الجنيه الإسترليني إلى مستوى قياسي، حيث يتحول المستثمرون إلى العملة الأمريكية كملاذ، بدلًا من الذهب، في ظل الآفاق القاتمة للنمو بسبب التشديد النقدي.

 

ومن جهتها، قالت جيسيكا أمير المحللة الاستراتيجية في "ساكسو كابيتال ماركتس" : "المخاوف من الركود تهيمن على الأسواق، مع حقيقة أن الدولار الأمريكي يرتفع، ومن المرجح أن يستمر في الارتفاع" حسب ما اكدته بلومبرج.

ترشيحاتنا