تكريم انتصار عبد الفتاح في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته التاسعة 

تكريم انتصار عبد الفتاح في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
تكريم انتصار عبد الفتاح في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

يكرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته التاسعة والعشرين الفنان المبدع انتصار عبد الفتاح، لما له من تاريخ مسرحي أثر الحركة المسرحية حيث نال شهرة محلية ودولية عن أعماله المسرحية المتفردة وذلك بدار الأوبرا يوم ١ سبتمبر الساعة الثامنة مساء.

يحضر التكريم د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، المخرج د. جمال ياقوت رئيس المهرجان، وحشد كبير من الإعلاميين والصحفيين وكبار مخرجي المسرح ويقول الفنان انتصار أن تكريمي في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعد تتويجا لثمار مشواري الفني المسرحي الذي كتب عنه أهم النقاد في داخل وخارج مصر .

 

وحصل عبد الفتاح على العديد من الجوائز المحلية والدولية عن مجمل أعماله المسرحية، ومن رحلته الإبداعية المسرحية التي تحمل مفاهيم وإتجاهات متعددة والمستلهمة من شخصية مصر التراثية ..والتي بدأت منذ عام 1976 من رصد وأبحاث ميدانية في الموالد والأسواق الشعبية وقرى وأقاليم مصر المختلفة لإكتشاف أشكال وظواهر مسرحية شعبية جديدة.

نشرت في مجلة الفنون الشعبية ومجلة المسرح هي تجربة مسرح العربة الشعبية عام 1979 - عرض الدربكة بوكالة الغوري عام 1989 - عرض ترنيمة 1 عام 1991 .. وسافر العرض لتقديمة في أكبر مسارح الهند .. وكتب عنه الناقد والمفكر الكبير الدكتور علي الراعى،وأضاف انتصار أن الترنيمة تعد عمل ممتاز بكل معنى الكلمة لإنها إستطاعت أن توظف المأثورات الشعبية وفن البالية توظيفا داخل العرض المسرحي.

وهي تتضمن دراسة شعبية ممتازة في القدرة على التعبير الشعبي - عرض كونشرتو و عرض سوناتا عام 1995 ، وتم دعوة العرض إلى المغرب بطنجه بأسم ثنائية الصمت من المجلس الأقليمي للثقافة والفنون .. وتم تكريم المبدع إنتصار عبد الفتاح عن مجمل أعماله المسرحية .. عرض سيمفونية لير .. عام 1996 - عرض ترنيمة 2 عام 1997 وسافر العرض إلي ألمانيا.

بترشيح من معهد جوته بالقاهرة ..لتقديمه وتم تكريم الفنان إنتصار والعرض بمسرح الرور الشهير بمدينة مولهايم والذي يديرة المخرج الكبير روبرتو تشولي .. حيث لاقي العرض نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا، كما سافر العرض لدولة الإمارات العربية المتحدة بدعوة من أيام الشارقة المسرحية في الدورة الثامنة عام 1998 كضيف شرف المهرجان.

وتم تكريم العرض بحضور وتشريف صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسيمي حاكم الشارقة، كما سافر العرض إلي لبنان على مسرح المدينة بدعوة من الفنانة الكبيرة نضال الأشقر وعرض مخده الكحل الذي قدم عام 1998 وحصل لأول مرة على الجائزة الكبرى .. أفضل عرض مسرحي متكامل بإجماع لجنة التحكيم الدولية .. المهرجان الدولي للمسرح التجريبي.

كما حصل على الجائزة الكبرى .. كأفضل عرض مسرحي من مهرجان قرطاج الدولي المسرحي عام 2000.

ترشيحاتنا