أخر الأخبار

يعود إلى الدولة الحديثة..

عرض مذبح الملك سيتي الأول بـ «متحف سوهاج القومي»

مذبح الملك سيتي الأول
مذبح الملك سيتي الأول

أعلنت إدارة متحف سوهاج القومي عرض قطعة أثرية فريدة من نوعها وهي لمذبح للملك سيتي الأول على قاعدة، عليه نقوش من الجوانب الـ4، عبارة عن كتابات هيروغليفية رأسية ومناظر لمعبود النيل.

وأوضحت إدارة متحف سوهاج القومي، أن القطعة الأثرية  لمذبح للملك سيتي الأول مصنوعة من مادة الكوارتز، وتعود إلى الدولة الحديثة.

وتعتبر المذابح في مصر القديمة وجدت بالمعابد المصرية القديمة، على شكل كتل حجرية ضخمة في الأفنية المكشوفة، وكان هناك مذبح هليوبوليس الرباعي، والمتاحف ذات الدرج بمنطقة تل العمارنة في المنيا، وأيضًا مذابح مركبة تتكون من قاعدة أسطوانية فوقها لوحة من الحجر أو طاسة أو موقد لحرق البخور أثناء عمليات الذبح وتقديم الأضحية بالمعابد، خلال الحج والأعياد والاحتفالات الدينية.

وكان متحف سوهاج القومي، قد افتتح معرضًا مؤقتًا، تحت عنوان «كنوز سوهاج المنسية» وذلك بالتعاون مع منطقة الآثار الإسلامية والقبطية بسوهاج، وأديرة سوهاج الأثرية.

يذكر أن متحف سوهاج القومي، يعرض أهم القطع الأثرية التي استخرجت من مواقع مُتفرقة بالمحافظة، ويصل عددها إلى أكثر من 7000 قطعة أثرية ومن بينها عدد من المومياوات النادرة، ويتناول العرض المتحفي أهم ملوك مصر الفرعونية الذين خرجوا من أرض سوهاج، كما يُلقي الضوء على الديانة المصرية القديمة ومنسك الحج إلى أبيدوس، بالإضافة إلى التراث الشعبي للمحافظة.

ترشيحاتنا