معلومات الوزراء : وكالة الفضاء تطور قدراتها الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اشار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الي ان وكالة الفضاء المصرية تهدف إلى استحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضي المصرية بما يخدم استراتيجية الدولة في مجالات التنمية، وتحقيق الأمن القومي.

 

ونص القانون رقم (3) لسنة 2018 بإنشاء وكالة الفضاء المصرية على أن تُنشأ هيئة عامة اقتصادية تسمى "وكالة الفضاء المصرية"، تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.

 وتعد مصر أول دولة عربية تطلق قمرًا صناعيًا للاتصالات، حيث أطلقت نايل سات 101 إلى المدار في عام 1998 وتبعه نايل سات 102 بعد ذلك بعامين.

وفي يونيو 2022 أطلقت "سبيس إكس" صاروخ فالكون 9 من كيب كانافيرال في فلوريدا، قمر الاتصالات المصري Nilesat 301 في المدار، والذي سيحل محل السلف Nilesat 201 وسيوفر وصولًا أفضل للإنترنت للمناطق النائية من البلاد، وقد استغرقت عملية تصنيع Nilesat 301 ما يقرب من عامين ونصف العام، ويضم نايل سات 301 ،38 قناة، مقابل 26 قناة في “نايل سات 201”.

وقد صرح الرئيس التنفيذي لنايل سات، إن نايل سات 301 سيحل محل نايل سات 201 ويتوقع أن يبلغ عمره 15 عامًا على الأقل. كما سيقدم القمر الصناعي الجديد "خدمات إنترنت واسعة النطاق لتغطي مصر، بما في ذلك المناطق النائية، والمشروعات الجديدة، ومشروعات البنية التحتية، والمجتمعات العمرانية الجديدة، وكذلك الغاز وحقول النفط في شرق البحر المتوسط".

سوف يعمل Nilesat-301، مع Nilesat-201 لتوفير خدمات Ku-band للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما سيساعد Nilesat-301 على توسيع نطاق توفير الشركة لاتصالات Ku-band وخدمات البث الرقمي المباشر في منطقتين كبيرتين جديدتين في إفريقيا، مع توفير اتصال عريض النطاق Ka-band في جميع أنحاء مصر.

بصفتها المسؤول الرئيس، ستكون شركة Thales Alenia Space مسؤولة عن تصميم الأقمار الصناعية وإنتاجها واختبارها واختبارات القبول في المدار. كما ستوفر تاليس ألينيا سبيس نظام التحكم بالأقمار الصناعية لنايل سات في كل من القاهرة والإسكندرية.

ترشيحاتنا