مدير منظمة الصحة العالمية: وصمة العار والتمييز قد تكون خطرة مثل أي فيروس 

تيدروس
تيدروس

قال الكتور تبدروس مدير منظمة الصحة العالمية  أنه بالأدوات التى لدينا يمكن إيقاف التفشي  لجدرى  القردة باتباع الاستراتيجيات الصحيحة للمجموعات المناسبة.  


وقدم د. تيدروس مجموعة من التوصيات لمجموعات مختلفة  من الدول ، تلك التي لم تبلغ بعد عن حالة جدري القردة أو لم تبلغ عن حالة لأكثر من 21 يوما؛ وتلك التي لديها حالات وافدة مؤخرا من جدري القردة والتي تعاني من انتقال العدوى من إنسان لإنسان.


حيث  تشمل ذلك، توصيات لتنفيذ استجابة منسقة لوقف انتقال العدوى وحماية الفئات الضعيفة؛ إشراك المجتمعات المتضررة وحمايتها؛ وتكثيف المراقبة وتدابير الصحة العامة؛و تعزيز الإدارة السريرية والوقاية من العدوى والسيطرة عليها في المستشفيات والعيادات؛  وأيضا تسريع البحث في استخدام اللقاحات والعلاجات والأدوات الأخرى؛ والتوصيات الخاصة بالسفر الدولي.

و أيضا مجموعة أخرى من البلدان هي تلك التي ينتقل فيها جدري القردة بين الحيوانات والبشر؛ والرابعة هي البلدان التي لديها قدرة تصنيعية للتشخيص واللقاحات والعلاجات.

وكشف د. تيدروس عن أنه إلى جانب عملية التفاوض بشأن اتفاقية دولية جديدة حول التأهب للجائحة والاستجابة لها، تنظر الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية أيضا في إدخال تعديلات هادفة على اللوائح الصحية الدولية، بما في ذلك طرق تحسين عملية إعلان حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

وفي الوقت الحالي، تؤكد منظمة الصحة العالمية أن التفشي يتركز بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال، وخاصة أولئك الذين لديهم شركاء جنسيين متعددين.

 

ترشيحاتنا