أخر الأخبار

خمس توصيات من رئيس الجمعية العامة فى المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة

المنتدى رفيع المستوى المعنى بالتنمية المستدامة
المنتدى رفيع المستوى المعنى بالتنمية المستدامة


 قدم رئيس الجمعية العامة، السيد عبد الله شاهد خمس توصيات رئيسية في المنتدى رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة الذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة

أولا، يجب أن نتخذ إجراء يمكننا من تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول الموعد المحدد، مشددا على ضرورة أن نستثمر في الابتكار والتكنولوجيا والتغيير السلوكي الذي يصنع المستقبل الذي نريده ونحتاجه.
"ويشمل ذلك زيادة الاستثمارات في المجالات الداعمة للحماية الاجتماعية، والحد من الفقر، والعمل البيئي والمناخي، فضلا عن تمكين الشباب باعتبارهم "عناصر لتحقيق التحول المستدام".
ثانيا، يجب أن نتعلم الدروس المستقاة من جائحة كوفيد-19. "يجب أن نستثمر في أنواع الإجراءات التي يمكن أن تحمي الفئات الأكثر ضعفا، وتضمن سبل عيش مرنة، وتعزز قوة العلم والتكنولوجيا".
ثالثا، يجب أن نضغط من أجل إجراءات الإصلاح في النظام المالي الدولي، وتخفيف الديون ومواطن الضعف، والمساعدة الإنمائية الخارجية والإغاثة الإنسانية.
رابعا، يجب أن نلتزم بمعالجة المشاكل التي تواجهها أكثر البلدان ضعفا. وهذا يشمل تشكيل الاستجابات المستهدفة للقضايا التي يواجهونها.

خامسا،الوصول إلى التطعيم الشامل، وتحقيق الأمن الغذائي، وضمان الوصول إلى الطاقة في أنحاء القارة.

أما رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) خلال نفس المنتدى ، كولين كيلابيل فقال إننا، وبعد عامين من الكفاح ضد جائحة كورونا، بتنا نعيش الآن في عالم يتزايد فيه الصراع وعدم المساواة والفقر والمعاناة؛ عدم الاستقرار الاقتصادي، أزمة طاقة وغذاء وشيكة؛ زيادة مستويات الديون، وتباطؤ التقدم نحو تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
وأشار إلى أن عالمنا يعاني من أزمة مناخ تلوح في الأفق، وفقدان التنوع البيولوجي وتلوث يحيط بنا، "وقدر كبير من عدم اليقين بشأن مستقبلنا".
وقال المسؤول الأممي إن المنتدى السياسي رفيع المستوى لعام 2022 يوفر فرصة ثمينة لإثبات التزامنا الراسخ بتحقيق خطة عام 2030، على الرغم من العقبات والتحديات التي تفرضها الجائحة والأزمات المتعددة الأخرى.
وحث في ختام حديثه جميع الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة على الاستمرار في استخدام خطة عام 2030 باعتباره مخططنا لتحقيق مستقبل مستدام للجميع