ذكرى وفاة عمر الشريف .. أصيب بالزهايمر آخر أيامه ولم يعلم بوفاة فاتن حمامة

عمر الشريف
عمر الشريف

 

ولد الفنان الراحل عمر الشريف عام 1932 بالاسكندرية وكان والده تاجر أخشاب، أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية - سورية أرستقراطية، وخلال دراسته كانت له العديد من التجارب على المسرح المدرسي، والتحق بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية.

وبعد تخرج عمر الشريف سافر إلى لندن لدراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية، وقدّم بعد عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء، كما شارك في عروضٍ مسرحية على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها، إلى أن عرض عليه زميله في كلية فيكتوريا المخرج العالمي يوسف شاهين بطولة فيلمه "صراع مع الوادي" عام 1954 مع فاتن حمامة، ومنحه اسم عمر الشريف، انطلق بعد ذلك نحو النجومية بعد نجاح "صراع في الوادي".

تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة وفي عام 1955، وأشهر إسلامه وأنجبا ابنهما طارق، واجتمع الشريف مع فاتن حمامة بعد ذلك في عدد من الأفلام هي "أيامنا الحلوة" عام 1955، "صراع في الميناء" عام 1956، "لا أنام" عام 1957، "سيدة القصر" عام 1958، "نهر الحب" عام 1961 و"أرض السلام" عام.1957

تعرف عمر الشريف على المخرج العالمي ديفيد لين، والذي رشحه لبطولة فيلم "لورانس العرب" إنتاج عام 1962، وحقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا في كل دول العالم، وفتح الطريق أمامه للعالمية.

وحصد عمر الشريف العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية الرائعة، ففي عام 1962 رشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "لورانس العرب"، كما فاز بجائزة الجولدن جلوب عن دوره في فيلم "دكتور جيفاغو" وفاز بجائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي.

و أصيب عمر الشريف في آخر أيامه بمرض ألزهايمر وبات ينسى تفاصل الماضي والحاضر، ولم يعرف بوفاة فاتن حمامة، وتوفي في 10 يوليو 2015.

ترشيحاتنا