أخر الأخبار

الركود يضرب سوق الأضاحي .. وإقبال متزايد على «الصكوك»

سيد النواوي
سيد النواوي

 

 

سيطرت حالة من الركود على سوق الأضاحي خلال الموسم الحالي نتيجة ارتفاع الأسعار بنسبة 30% متأثرة بزيادة أسعار الأعلاف في ظل ارتفاع أسعار الخامات المستوردة من الخارج، فيما تزايد الإقبال على صكوك الأضاحي.

وأكد سيد النواوي، أمين الصندوق المساعد بغرفة القاهرة التجارية، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، تراجع مبيعات الأضاحي هذا العام في زيادة الأسعار الأضاحي بنسبة كبيرة مقارنة بالأسعار خلال العام الماضي، إذ وصل سعر كيلو البقري "قائم" إلى 75 جنيها، فيما يتراوح الضأن بين 75و 80 جنيها للكيلو "قائم".

 وأشار إلى أن السوق يشهد زيادة في المعروض من العجول «الفريزيان»، ورغم ذلك فإن أسعار الأضاحي 2022 خاصة اللحوم البلدية مازالت مرتفعة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف و تكلفة الإنتاج.

واستبعد «النواوي»، حدوث زيادات جديدة في أسعار الأضاحي 2022 خلال الفترة المقبلة، في ظل تراجع الطلب على الشراء و تخفيض استهلاك معظم المواطنين بسبب الارتفاعات المتتالية التي طرأت على الأسعار خلال الفترة السابقة.

بلغ استهلاك مصر من اللحوم الحمراء 900 ألف طن سنويًا وهذه النسبة موزعة بين 430 ألف طن مستورد و470 ألف طن منتجة محليًا، وبلغ استيراد مصر من اللحوم 50% والنسبة المتبقية إنتاج محلي، وفقًا لتقرير صادر عن قطاع الثروة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة، في ديسمبر 2020.

و فيما يتعلق باللحوم المستوردة أكد «النوواى»، أن سعر اللحوم الهندية انخفضت بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، إذ يتراوح سعر الكيلو  لدى التجار بين 61 إلى 63 جنيه للأجزاء الأمامية، ويتراوح بين 68 و 73 جنيها للمستهلك، و الأجزاء الخلفية تتراوح 64 و65 جنيهًا للكيلو التجاري ويصل إلى 77 جنيهًا للمستهلك.

وأضاف أن سعر كيلو اللحوم البرازيلية لدى التجار  وصل إلى 75 جنيهًا للأجزاء الأمامية و  يتراوح بين82 و 85 جنيهًا للمستهلك، أما الأجزاء الخلفية من اللحم البرازيلي  فارتفعت أسعارها إلى 90 جنيهًا للكيلو التجاري نتيجة انخفاض الكميات المستوردة.

وكشف نائب رئيس شعبة المستوردين، عن تزايد الإقبال على صكوك الأضاحي 2022، التي يتم طرحها من خلال مؤسسات المجتمع المدني ووزارة الأوقاف، إذ يتم الإنابة عن المضحي في ذبح وتوزيع الأضحية على الأسر الأكثر احتياجًا بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

وكشفت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية عن أسعار الأضاحي 2022 في الأسواق المحلية, و شملت سعر الكيلو الشمبري البقري الذكر 75 جنيهًا، و الأنثى البقري الشمبري 70 جنيهًا للكيلو، و العجول البقري الفريزيان «المنقط أبيض في أسود» بسعر يتراوح ما بين 20 و28 جنيهًا، و لحم الضأن الحي فصيلة «البرقي» بسعر 90 جنيهًا، و الضأن أسواني ما بين 65 و70 جنيهًا، والضأن «فلاحي أو سعيد» نحو 75 جنيهًا، و سجل الضأن الصعيدي 80 جنيهًا للكيلو الحي.

وبلغ  متوسط سعر الماعز نحو 5 آلاف جنيه، ومتوسط سعر الخروف نحو 7 آلاف جنيه، و متوسط سعر العجل الحي المستورد نحو 25 ألف جنيه، ومتوسط سعر العجل البلدي نحو 40 ألف جنيه.

وهناك عدة شروط يجب توافرها خلال شراء الأضحية تتضمن  أن تكزن الأضحية من الأنعام أي «ماغز، غنم، جاموس، البقر، الإبل»، أن يكون الحيوان وصل للسن الشرعية للذبح فبالنسبة للضأن تكون 6 أشهر، الماعز عام، أما البقري والجاموسي عامين، والإبل 5 سنوات.

كما لابد أن تكون الأضحية سليمة خالية من الأمراض والعيوب الواضحة كالعرج أو العمي أو مقطوعة الذيل أو مصابة بمرض.