حصيلة انتصارات المقاتلات الروسية خلال 100 يوم من الحرب على أوكرانيا

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت روسيا حصيلة انتصاراتها خلال مائة يوم منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، فيما أكدت كييف أن النصر لها.

 وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن القوات العسكرية ومنذ بداية العملية دمرت أكثر من 460 منشأة أوكرانية لأنظمة إطلاق الصواريخ، بالإضافة إلى 186 طائرة حربية و129 مروحية و1087 طائرة مسيرة، بالإضافة إلى 3386 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء إيغور كوناشينكوف، خلال إحاطة إعلامية اليوم إن القوات الجوية الروسية استطاعت رصد وتدمير نظام دفاع جوي من طراز "أوسا" في منطقة باخموت.

وأضاف أن القوات الجوية دمرت اليوم فقط 4 مخازن أسلحة أوكرانية و13 دبابة مختلفة وبطاريات هاون وقاذفات صاروخية في مناطق سوليدار ودزيرجينسك وياكوفليفكا.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبرايرالماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

وفي 25 مارس الماضي، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا؛ حيث حدت بشكل كبير من الإمكانات والقدرات القتالية للقوات الأوكرانية.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية؛ موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

في السياق ذاته وفي اليوم الـ100 من العملية العسكرية، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أن بلاده ستنتصر.

وفي مقطع فيديو من أمام مبنى الرئاسة بكييف نُشر على أنستجرام، قال إنه في اليوم المئة من العملية العسكرية الروسية،: "النصر سيكون حليفنا".

وأضاف الرئيس الأوكراني، في مقطع الفيديو من أمام مبنى الرئاسة في كييف، وإلى جانبه رئيس الحكومة دينيس شميغال وزعيم الأغلبية البرلمانية ديفيد أراخاميا ورئيس مكتب الرئاسة أندري يرماك والمستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك، "ممثلو الدولة هنا ويدافعون عن أوكرانيا منذ مئة يوم".

يأتي ذلك فيما لم يستبعد رئيس البرلمان الأوكراني روسلان ستيفانتشوك أن يقوم زيلينسكي بزيارة إلى ألمانيا إذا تطورت الحرب بشكل إيجابي بالنسبة لأوكرانيا.

وقال ستيفانتشوك، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم بعد محادثاته مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين: "عندما يقترب النصر، أعتقد أن زيلينسكي سيقوم بزيارات إلى دول مختلفة وسيأتي إلى ألمانيا في زيارة رسمية".

كما دعا ستيفانتشوك المستشار للتحدث في البرلمان الأوكراني "رادا"، وقال: "لقد أعرب عن شكره لي، والآن نأمل أن يقبل الدعوة... أنا متفائل جدا. لذلك آمل أن يقبل بعد شكره الدعوة أيضا".

وكان زيلينسكي قد دعا شولتس من قبل لزيارة كييف، إلا أن الأخير أوضح مؤخرا أنه لن يسافر إلى العاصمة الأوكرانية إلا إذا كانت هناك أشياء محددة يتعين تسويتها

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ووزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه زارتا كييف أثناء الحرب، وكذلك رئيسة البرلمان الألماني بيربل باس، فيما قام شولتس بزيارة كييف قبل الحرب في فبراير الماضي.

وألغى الجانب الأوكراني في اللحظات الأخيرة زيارة كان من المخطط أن يقوم بها الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير بعد بدء الحرب، ما أثار استياء شديد في برلين.

ولفترة من الوقت، كان يُعتبر هذا عقبة أمام زيارة المستشار لأوكرانيا، إلا أنه تم تبديد الاستياء حاليا.