التسويق الرقمي لخطط التنمية المستدامة ضمن فعاليات مؤتمر كلية الاعلام

د هويدا مصطفى
د هويدا مصطفى

 

نظمت كلية الإعلام جامعة القاهرة صباح اليوم الإثنين 30 مايو، الجلسة البحثية النقاشية العاشرة تحت عنوان "التسويق الإعلامي الرقمي لجهود الحكومات لدعم خطط التنمية المستدامة"، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السابع والعشرين لكلية الإعلام، والذي يقام تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هويدا مصطفى عميد الكلية، وبإشراف د. وسام نصر، وكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث وأمين عام المؤتمر، وترأس الجلسة د. ماجي الحلواني، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، د. صابر عسران (معقبا)، وبحضور مقررها د. إيمان أسامة.

 

في بداية الجلسة، استهلت دكتور ماجي الحلواني، رئيسة الجلسة، بالترحيب بجميع الحضور، والإشادة بدور وجهود الكلية في تقديم المؤتمر بأفضل صورة، معربة عن سعادتها بمشاركة الشباب الباحثين.

 

وأعقب ذلك اتاحة الفرصة للباحثين المشاركين، لإلقاء عرض تقديمي حول أبرز نتائج بحوثهم المشاركة في الجلسة العاشرة للمؤتمر والتي دارت حول استخدام الحكومة لمواقع التواصل الاجتماعي للترويج لأهداف التنمية المستدامة، والتسويق الإعلامي الرقمي والاستراتيجيات التسويقية المتبعة لدعم خطط التنمية المستدامة وجهود الحكومة المصرية.

 

فتطرقت الباحثة هدير محمود عبدالله، مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة القاهرة إلى استعراض دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لأهداف التنمية المستدامة، في ضوء الاعتماد على الصفحة الرسمية لرؤية مصر 2030 على "فيسبوك" نموذجًا، موضحة بأنه النصوص الإعلامية في شكل المنشورات النصية والصور المصاحبة كانت الأعلى تأثيرا في توصيل المعلومة للجمهور، وظهر تأثير استخدام الإنفوجراف في توصيل المعلومة بشكل أدق من النصوص الإعلامية، وظهر أن قائمة المواد الإعلامية الخاصة بجوانب التنمية المستدامة تحتاج إلى زيادة الاهتمام والتطرق للبعد الاقتصادي لها.

 

بينما رصدت دراسة الباحثة لبنى أحمد علي بيلي، مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام، جامعة 6 أكتوبر جهود الحكومة لدعم خطط التنمية المستدامة بواسطة التسويق الإعلامي الرقمي، فأظهرت النتائج أن من اكثر المشروعات متابعة على التوالي مشروع تنمية قناة السويس، مشروع الإسكان الاجتماعي، المشروع القومي للتأمين الصحي، مشروع التحول الرقمي والبنية المعلوماتية، بالإضافة إلى ظهور ارتفاع نسبة الثقة في مشروعات الدولة وقدرتها على تحقيق خطط التنمية المستدامة، وذلك بسبب عنصر السرعة التي تتميز به مواقع التواصل الاجتماعي في نقل المعلومة، مع قيام الأفراد بتقديم الدعم للازم لأجهزة الدولة.

ترشيحاتنا