أخر الأخبار

واشنطن تدعو لتحويل هدنة اليمن إلى سلام شامل

.
.

 

دعا المبعوث الأمريكي لدى اليمن تيم ليندركينغ، الأحد، المجتمع الدولي للعمل في تحويل الهدنة الأممية باليمن إلى عملية سلام شامل.

 

جاء ذلك خلال لقاء تيم ليندركينغ السفير الفرنسي لدى واشنطن فيليب إيتيان، وفقا لتدوينة لإدارة الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأمريكية على "تويتر" ".

 

 

وقال المبعوث الأمريكي لدى اليمن "يجب على المجتمع الدولي العمل معا لضمان تحويل الأطراف للهدنة إلى عملية سلام أكثر شمولا، مع مساعدة اليمن على استقرار اقتصادها".

 

يأتي ذلك بالتزامن مع جولات مكوكية لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن شملت عدن للقاء مجلس القيادة الرئاسي، ومن المتوقع أن تمتد إلى مسقط للقاء الفريق التفاوضي لمليشيات الحوثي لبحث فرص تمديد الهدنة.

كما تأتي بالتزامن مع انتهاء جولة المفاوضات في الأردن بين الحكومة اليمنية والحوثيين دون الإعلان عن اتفاق نهائي لرفع حصار تعز الذي تتعرض له المدينة منذ 7 أعوام ونصف وفتح طرق بين المحافظات.

 

وفيما يراوغ الحوثيون في رفع حصار تعز وعلى فتح الطرقات، تطوي الهدنة أيامها سريعا ولم يتبق منها غير 4 أيام ولا يزال مصير تمديدها خاضعا لمقايضة المليشيات التي تبحث عما تسميه "مزايا اقتصادية وإنسانية".

ودخلت الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ في 2 أبريل الماضي وتستمر حتى 2 يونيو المقبل، حيث استوفت الحكومة اليمنية تنفيذ بنودها الإنسانية عبر تدفق الوقود عبر ميناء الحديدة ورحلات إلى مطار صنعاء، فيما لم ينفذ الحوثي أية بند بما فيه رفع حصار تعز وتسليم المرتبات.

ترشيحاتنا