الإتحاد الإوروبي يدعو السلطات الإسرائيلية لفتح تحقيق بمقتل فتى فلسطيني

الاتحاد الاوروبى
الاتحاد الاوروبى

دعت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين اليوم (الخميس) السلطات الإسرائيلية لفتح تحقيق بمقتل فتى فلسطيني في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس (الأربعاء) عن مقتل الفتى غيث يامين (16 عاما) متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في الرأس من قبل القوات الإسرائيلية في منطقة قبر يوسف شرق نابلس.

وقالت مصادر محلية فلسطينية إن قوات إسرائيلية اقتحمت المنطقة لتأمين دخول جماعات من المستوطنين إلى المنطقة ما أدى لإندلاع مواجهات عنيفة مع الشبان الفلسطينيين، فيما لم يصدر أي تعقيب من الجيش الإسرائيلي على الحادثة.

وقال بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه "حزينون لمقتل يامين، وإصابة 88 فلسطينيا من بينهم موظفون في جمعية الهلال الأحمر خلال المواجهات".

وأكد البيان على ضرورة حماية الأطفال الفلسطينيين في جميع الظروف، داعيا إلى التحقيق في حادث مقتل يامين وضمان المساءلة الكاملة.

وتصاعدت حدة التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين خلال الأسابيع الماضية وقتل 45 فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس منذ بداية مارس الماضي بينهم نساء وأطفال، فيما قتل 18 إسرائيليا في هجمات نفذها فلسطينيون.

في سياق قريب أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح ورضوض اليوم، في هجوم للمستوطنين على المنازل في قرية "برقة" شمال غرب نابلس وفق غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية.

وقال دغلس لـ ((شينخوا)) إن مجموعة من المستوطنين هاجمت المنازل على مدخل برقة بالحجارة واستهدفت عددا من المركبات، لافتا إلى أن المنطقة تشهد توترا في ظل انتشار المستوطنين بحماية من قوات الجيش الإسرائيلي.

بدوره أفاد أحمد جبريل مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقم الإسعاف نقلت 3 إصابات إلى مستشفى "رفيديا" الحكومي لتلقي العلاج اللازم، نتيجة "اعتداء" المستوطنين عليهم في قرية برقة.

ولم يصدر على الفور أي تعقيب إسرائيلي على الحادثة ويقطن قرابة 700 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية وشرق القدس.

من جهة أخرى أعلن نادي الأسير الفلسطيني وهو منظمة غير حكومية، أن الجيش الإسرائيلي شن حملة اعتقالات في مدن رام الله وقلقيلية وجنين والخليل ونابلس طالت 31 فلسطينيا بينهم أطفال وأسرى من المحررين.

وأدان عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) حسين الشيخ "استباحة المستوطنين للأراضي الفلسطينية واستمرار القتل والهدم والاعتقال والاستيطان".

وحذر الشيخ في بيان وزع للصحفيين من أن ما يجري "ينذر أننا دخلنا مرحلة جديدة من المواجهة مع الاحتلال في ظل حكومة متطرفة وصمت وعجز دولي وكيل بمكيالين في تطبيق الشرعية الدولية". 

ترشيحاتنا