ذكرى رحيل إسماعيل ياسين أسس جريدة باسمه لسان حال الفرفشة

أسماعيل ياسين
أسماعيل ياسين

تحل اليوم 24 مايو، ذكري رحيل الفنان الراحل إسماعيل ياسين الـ 50، والذى يعد واحدا من أبرز نجوم الكوميديا في تاريخ مصر، لما له من جماهيرية كبيرة عبر مسيرة مطولة من الأفلام والأعمال الذى خلدها باسمه حيث يعتبر الفنان الوحيد الذى يمتلك أفلام باسمه.

ولد إسماعيل ياسين في ميدان الكسارة بمنطقة الغريب بالسويس لأسرة ثرية معروفة بتجارة الذهب، وتوفيت والدته وهو صغير فتزوج الوالد من سيدة أخرى كانت سببًا في تراكم الديون عليه والزج به في السجن، وكان إسماعيل يعاني من ذلك، لذا حاول البحث عن عمل ليبعد عن السويس وبطش زوجة والده.

 

لفتت موهبة إسماعيل ياسين انتباه الفنان “أنور وجدي” فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له بطولة مطلقة في فيلم “الناصح” أمام الوجه الجديد “ماجدة” عام 1949.

كون إسماعيل ياسين فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير “أبو السعود الإبياري”، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدار 12 عاما، حتى 1966 وقدم خلالها ما يزيد على 50 مسرحية بشكل شبه يومي، وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.

خاض الكوميديان الراحل الكبير إسماعيل ياسين، تجربة العمل فى الصحافة، من خلال تأسيس جريدة حلت اسمه هي "جريدة إسماعيل ياسين"، وصدرت فى مطلع خمسينيات القرن الماضي، وكان العدد الأول منها عام 1951، لكن لم يكتب لها الاستمرار، وكتب فى وصفها "أسبوعية مستقلة لسان حال الفرفشة والضحك، ورئيس تحريرها، أنا وأنت فى الهوى، ورقم العدد: فى اللمون، وقدم العدد مسابقة ساخرة، حيث ترسل الأجوبة على حديقة الحيوان، والفائز يعزم نفسه على حسابه فى أى لوكاندة يحبها.

 

ترشيحاتنا