الأرصاد تكشف مدى تأثر مصر بالعاصفة الترابية التى تسببت فى حالات الاختناق

العاصفة الترابية
العاصفة الترابية

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن العاصفة الترابية الكبيرة التي تشهدها العراق و الكويت حاليًا مصر محمية تمامًا من هذه العواصف الترابية الضخمة وأن تضرب مصر خلال الفترة القادمة موجه حارة وطقس شديد الحرارة على جنوب الصعيد، سيستمر حتى نهاية الأسبوع، ومن الممكن أن يستمر حتى بداية الأسبوع القادم و بدأت هذه الموجه الحارة من الامس .

 

و أضاف الخبراء أن مصر تتأثر بكتلة قادمة من البحر المتوسط من غرب ليبيا وجنوب أوروبا ولن نتأثر بأي كتل هوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية لكن بنتأثر بالكتل الباردة القادمة من أوروبا.

 

وأفاد الخبراء أن العاصفة التي بدأت في العراق تتجه حاليا للسعودية تحديدًا الرياض والدمام و هذه العاصفة حدثت بسبب تأثير الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر المتوسط،  وهذه الرياح كانت كتلة رياح باردة، و أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب في تفكك التربة بشكل كبير مع اندفاع كميات كبيرة من الرمال والعاصفة تتجه للسعودية.

 

واضاف خبراء الأرصاد أن الهواء البارد يكون أثقل بكثير من الهواء الساخن لافتة إلى انه مع دخول الكتل الهوائية الباردة عملت على اندفاع كميات كبيرة من الرمال والأتربة، وأثرت العاصفة الترابية على العراق والكويت ويتجه حاليًا للسعودية.

 

و يتوقع الخبراء ان تكون هذه الرياح تعمل على انخفاض الرؤية الأفقية بشكل كبير في هذه الدول واغلاق بعض المطارات بسبب انخفاض الرؤية الأفقية والتي انخفضت لأقل من 100 متر في بعض المناطق وانعدام للرؤية في مناطق أخرى مع اغلاق الطرق وتوقف بعض المطارات وخاصة مطارات النجف وبغداد.

 

والعاصفة الترابية سببت العديد من حالات الاختناق بسبب شدتها وأن كميات الأتربة المندفعة شديدة جدًا وقريبة من سطح الأرض ورصدتها الأقمار الصناعية.

 

ترشيحاتنا