عاصفة ترابية تشل العراق.. إغلاق المدارس وإيقاف الرحلات الجوية

.
.

تعرض عدد من المدن العراقية، الإثنين، إلى موجة عواصف ترابية خانقة، تسببت في شل الحركة بشكل كامل.

وأعلنت الحكومة العراقية تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الرسمية في أنحاء البلاد، وتأجيل الامتحانات النهائية في المدارس والجامعات، وإيقاف الرحلات الجوية في جميع المطارات وحركة تفريغ البواخر في الموانئ.

وشهدت الأسواق والمحال التجارية إغلاقا هي الأخرى بسبب انعدام مدى الرؤية، على خلفية العواصف الترابية التي وصلت إلى البلاد منذ منتصف الليلة الماضية، فيما طالبت مديرية المرور أصحاب الشاحنات والسيارات بعدم التنقل بين المحافظات والشوارع.

وبحسب مصادر طبية عراقية فإن المستشفيات اتخذت إجراءات احترازية وهيأت أقسامها لاستقبال الإصابات المتعلقة بالاختناقات والجهاز التنفسي.

وذكرت سلطة الطيران المدني في العراق في بيان: "نود التوضيح لكافة مسافرينا الكرام وشركات الطيران العاملة في مطار بغداد الدولي عن غلق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية بسبب العواصف الترابية وصول مدى الرؤية إلى 300 م".

وأضاف البيان: "سيتم إعلامكم بطبيعة أي مستجدات طارئة للظروف الجوية التي تتأثر فيها البلاد".

وأعلن مجلس الوزراء، الأحد، تعطيل الدوام الرسمي ليوم الإثنين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء، وجه بتعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الرسمية عدا الدوائر الصحيّة والأمنيّة والخدميّة يوم الإثنين بسبب سوء الأحوال الجوية ودخول موجة من العواصف الترابية الشديدة إلى مناطق متفرقة من العراق". 

وأعلنت السلطات الصحية العراقية جاهزيتها لاستقبال حالات الاختناق المحتملة جراء الطقس المغبر بعد أن تعرض آلاف الأشخاص للاختناق خلال العاصفة الترابية السابقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، إن "الكوادر الصحية على استعداد تام على مدار 24 ساعة لاستقبال الحالات الطارئة في الأيام الاعتيادية وأوقات العواصف الترابية والغبار". وأضاف أنه تم "توفير جميع الأدوية والمستلزمات الطبية والأوكسجين وسيارات الإسعاف في جميع المؤسسات الصحية".

كانت هيئة الأنواء والرصد الجوي، أعلنت قبل يومين عن تعرض البلاد إلى موجة ترابية جديدة ستكون الأشد بين سلسلة العواصف الرملية التي تضرب البلاد منذ شهرين.


وبحسب رصد جوي، فإن البلاد على موعد ابتداءً من منتصف ليل اليوم الإثنين مع عاصفة ترابية واشتداد للرياح ابتداءً من الأقسام الغربية وتتعمق وسط العاصمة بغداد ومدن الوسط ثم تدريجياً تليها مدن الجنوب".

وتوقعت تقارير الرصد أن تكون العاصفة كثيفة وتؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية خصوصاً المدن الوسطى والفرات الأوسط.

وكانت سلطات الطيران المدني، علقت الرحلات الجوية في مطار بغداد لثلاث مرات خلال نحو شهر، جراء سلسلة العواصف الترابية التي تضرب البلاد منذ أبريل الماضي.

وقبل أسبوع، تعرض العراق لعاصفة ترابية شديدة وصل مداها إلى دول الخليج العربي وإيران.

ومنذ أبريل ضربت 8 عواصف ترابية مماثلة العراق البلد الذي يعاني من ندرة الأمطار والتصحر والجفاف الشديد الناجم عن ظاهرة تغير المناخ.