دعم اليونان للحكومة الليبية.. شرط لتطوير العلاقات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

دعم كبير تولية دولة اليونان للحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا، وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والسياسية بين البلدين.

والتقى نائب رئيس الحكومة الليبية عن المنطقة الشرقية، على القطراني، مع القائم أعمال السفارة اليونانية يوانيس ستاماتيكوس، والقنصل العام أخيليس راكنس، بمكتبه في مدينة بنغازي، اليوم الإثنين.

وأكد القطراني على تمتع العلاقات الليبية-اليونانية باهتمام كبير، لافتا إلى ضرورة اتخاذ خطوتين مهمتين لتطوير العلاقات بين البلدين.

وتابع أن اليونان "يجب أن تكون حريصة كل الحرص على أن تكون هذه العلاقات مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون في شتى المجالات التي تعود بالفائدة على الدولتين".

وأوضح أن "هذه العلاقات يجب أن تعزز بعدة خطوات مهمة كفتح المجال الجوي وإصدار التأشيرات للمواطنين الليبيين، خاصة العاجلة منها والحالات المرضية الحرجة"، وفق ما ذكره بيان لمكتب الإعلام والتواصل بديوان مجلس الوزراء.

من جانبه، أبدى القائم بالأعمال اليوناني خلال اللقاء "استعداد بلاده للبدء في توطيد العلاقات الليبية-اليونانية من خلال عدة إجراءات ستتخذ في أقرب الآجال والتي من أهمها البدء في إصدار تأشيرات الدخول المحلية والأوروبية للمواطنين الليبيين"، منوهًا إلى إيلاء اهتمام خاص بالحالات المرضية.

وبين ستاماتيكوس أنه سيتم فتح المجال الجوي بين البلدين للشركات الليبية واليونانية واستعادة الحركة التجارية والسياحية من خلال حركة الملاحة التي ستنطلق عدة موانئ.

وأوضح "من ضمن الموانئ التي سوف يسهم اليونان في استئناف العمل به قريباً، ميناء درنة".

وأكد على أن ليبيا ستحظى باهتمام خاص من قبل السلطات اليونانية، مضيفا أن شركات بلاده ستسهم في التنمية وإعادة الإعمار كما سيكون هناك تعاون في مجالات أخرى كالمجال الطبي من حيث التدريب والعلاج والمجال الزراعي.

يأتي ذلك فيما أجرى القنصل اليوناني والوفد المرافق له إضافة إلى شركة الطيران اليونانية، زيارة إلى مطار بنينا الدولي لمناقشة استئناف تسيير الرحلات بين بنغازي وأثينا، خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك في اجتماع عقده الدبلوماسي اليوناني، أمس الأحد مع مدير عام مطار بنينا الدولي ومساعده ورئيس مركز شرطة المطار.

كما قام الوفد بجولة تفقدية رفقة فريق من إدارة المطار إلى صالات الركاب وبعض المرافق للتعرف على آلية تسيير الرحلات والإجراءات الأمنية والصحية المصاحبة.