الرئيس الإيطالي: حصيلة درامية للصحفيين القتلى والمحتجزين

سيرجو ماناريلا
سيرجو ماناريلا

 

ندد رئيس الجمهورية الإيطالي سيرجو ماتّاريلا بالحصيلة الدرامية للصحفيين القتلى والمحتجزين، مشيراً الى أن الحرب قد أدت إلى تدهور هذه الحصيلة كثيراً.

وقال الرئيس ماتّاريلا، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ويوم إحياء ذكرى الصحفيين الذين قتلوا على يد المافيا والإرهاب، إن “اليوم العالمي لحرية المعلومات الذي أعلنته الأمم المتحدة واليونسكو يفتتح هذا العام بعدد كبير للأسف”، إذ “قتل 24 مراسلًا عام 2021 وسجن ما يقرب الـ500. وهو رقم يميل للارتفاع مع عدوان الاتحاد الروسي على أوكرانيا الجاري حاليًا. يجب أن ينصبّ اهتمام الرأي العام الدولي عليهم كثيراً”.

وشدد رئيس الدولة مرة أخرى على “إنه ثمن باهظ للغاية يدفعه أولئك المدعوين إلى إكرام مهنتهم باستمرار: أن يكونوا شهودًا على الحقيقة، من خلال الكلمات والصور. شهود دفعوا حياتهم أحيانًا من أجل عرض الحقائق، غالبًا ما يكونون غير مريحين للسلطات الراديكالية، لأنهم يعطون صوتًا للتعددية الحيوية للمجتمع، والتي بدونها نكون جميعًا أكثر فقراً وأقل حرية”. إنهم “شهود الحرية الذين أرادوا جعل التعبير فعالًا، مدركين كيف أن المواطنة الواعية، النشطة والقادرة على البحث والتعمق، تمر من خلال خدمتهم”.

وذكر ماتّاريلا، أن “حرية الصحافة، إلى جانب حرية الحصول على المعلومات، هي محرار لصحة الديمقراطية لأي بلد”، مبيناً أن “الأحداث المأساوية للحرب في أوكرانيا تعلمنا هذا في الأيام الأخيرة”. واختتم بالقول، إن “جعل هذه الحقوق فعالة هي مهمة المجتمع الدولي على مختلف المستويات”.
 

ترشيحاتنا