الأردن: نعمل على عودة الهدوء في المسجد الأقصى

أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني
أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني

 

دعا أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني، إلى ضرورة "احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى".

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي للجنة الوزارية العربية بشأن الوضع في القدس: "لا نقبل أي اعتداءات على المسجد الأقصى، ونعمل على عودة الهدوء".


وأشار وزير الخارجية الأردني إلى أن "غياب الآفاق السياسية في القضية الفلسطينية خطير".

واستضاف الأردن، الخميس، اجتماعا عربيا طارئا لبحث الأوضاع في المسجد الأقصى المبارك، في ظل التوتر الذي يشهده منذ أيام.

وتشهد مدينة القدس الشرقية وساحات المسجد الأقصى منذ أيام، توترا، في ظل اقتحامات يومية لمستوطنين إسرائيليين، نجم عنها مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والمصلين، تزامنا مع عيد الفصح اليهودي الذي ينتهي اليوم الخميس.

وتضم اللجنة الوزارية، الأردن (رئيسا)، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وفلسطين، ومصر، وقطر، والمغرب، والجزائر، وتونس، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية.


وتشكلت تلك اللجنة بموجب قرار جامعة الدول العربية الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بشأن التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس بما في ذلك المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، والتي عقدت في الحادي عشر من مايو 2021.

وتهدف إلى إدامة التنسيق والتشاور بين الدول الأعضاء فيها، والتحرك والتواصل مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وغيرها من الدول المؤثرة دوليا وإقليميا من أجل حثها على اتخاذ خطوات عملية لوقف السياسات والإجراءات الإسرائيلية في القدس.

ومنذ تشكيلها عقدت اللجنة ثلاثة اجتماعات كان آخرها ذلك المنعقد في التاسع من مارس الماضي، على هامش أعمال الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.