انقسام اليسار الفرنسي وراء نجاح لوبان

مارين لوبان مرشحة الرئاسة الفرنسية
مارين لوبان مرشحة الرئاسة الفرنسية

 

قالت سياسية يسارية فرنسية بارزة إن انقسام اليسار هو السبب في نجاح اليمينية المتطرفة مارين لوبان في الجولة الأولى للرئاسيات.

وتواجه لوبان الرئيس الفرنسي الطامح لولاية ثانية في جولة الإعادة في 24 من الشهر الجاري بعد أن تمكنت من حصد نحو 24% من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد.


وقالت السياسية الفرنسية الاشتراكية المؤثرة، سيجولين رويال، إن عدم قدرة الجناح اليساري الفرنسي المنقسّم على التوحّد وراء مرشح، هو السبب وراء نجاح لوبان.

وأوضحت رويال لمحطة "بي إف إم تي في" التلفزيونية اليوم الإثنين، إنه من الواضح أن العديد من المرشحين من يسار الطيف السياسي قد هرولوا لخدمة غرورهم، على الرغم من ضعف التقييمات الواردة بشأن الانتخابات، وانتهى بهم الأمر بالحصول على نسبة تقل عن 5% من الأصوات يوم أمس.


وأضافت: "إذا كانوا انسحبوا من السباق، كان سيكون لدينا جان لوك ميلونشون في الجولة الثانية، وستحظى فرنسا بمناقشة حقيقية وجوهرية واختيار حقيقي بين القيم والاستراتيجيات".

وبحسب وزارة الداخلية الفرنسية، فإن اليساري المخضرم ميلونشون يأتي وراء لوبان بواقع حوالي 5ر1 نقطة مئوية فقط بعد فرز جميع الأصوات تقريبا، ليفقد بذلك - بفارق ضئيل - مكانا في جولة الإعادة المقررة في 24 من أبريل.

وقالت الوزارة مساء أمس الأحد إن الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، ولوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية الفرنسية سيخوضان جولة الإعادة في 24 أبريل/نيسان.

ترشيحاتنا