افتتاح الدورة الـ23 من مهرجان الإسماعيلية الدولى .. اليوم

مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية

تفتتح فعاليات الدورة الـ23 من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، فى الثامنة مساء اليوم بقصر ثقافة الإسماعيلية، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف فهمى بشارة والسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما، والمخرج سعد هنداوى رئيس المهرجان، وعدد من قيادات وزارة الثقافة والفنانين والسينمائيين.

ويقدم حفل الافتتاح الإعلامية لينا شاكر، ويتم خلاله تكريم مخرج الأفلام التسجيلية الكبير عواد شكري، كما يتم عرض برنامج أفلام قصيرة بالتعاون مع مهرجان كليرمون فيران الدولى للأفلام القصيرة.

وتضم دورة هذا العام 9 عروض عالمية أولى، هى "باب الدنيا" من إخراج عبد الرحمن محمود، "إدريس" من إخراج أمير الشناوي، "آما داس" من إخراج مارجا جوتيريز، "بين الزجاج والجدران" من إخراج رازان حسن، "الترومبون الذى أنقذني" من إخراج أنس صلاح الدين، "صرة الصيف" من إخراج سالم بلال، "أول آخر صيف" من إخراج ناستازجا جونيرا، والفيلم المصرى غريبان وليلى من إخراج خالد منصور.

ومن المقرر أن يعرض المهرجان لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط فيلمين وهما الوثائقى الطويل "الحدود" من إخراج سمارث ماهاچان، والروائى القصير "أصداء" من إخراج چوليان كوبرسي، و4 عروض دولية وهي، "الناقلات" من إخراج إيجور موستوفشيكوڤ، "زهور" من إخراج كريستيان إكسيبوليس، "أنا حالة طارئة" من إخراج راؤول دييز رودريجيز، وفيلم "الرحله الطويلة" إخراج على كاظم.

ويعرض ضمن فعاليات المهرجان 19 عملًا للمرة الأولى فى إفريقيا، وتشمل العروض الأفريقية الأولى 7 أفلام فى مسابقة التحريك، كما يشمل برنامج المهرجان فى دورته الـ 23 عدد كبير من الأفلام التى تعرض للمرة الأولى فى مصر داخل المسابقات الرسمية ويصل عددها إلى 12 فيلمًا، بخلاف البرامج الموازية ومسابقة أفلام الطلبة التى تحوى 11 فيلما.

ترشيحاتنا