تكنولوجيا إستخلاص زيت الجوجوبا فى ندوة بالبحوث الزراعية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة ندوة  فى مجال "تكنولوجيا استخلاص زيت الجوجوبا" تحت رعاية الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد وإشراف الدكتور عاطف سعد عشيبة وكيل المعهد لشئون الإرشاد والتدريب لقسم بحوث الزيوت والدهون بمشاركة عدد من المستثمرين التابعين للجمعية الوطنية لمنتجى الجوجوبا .

وقال الدكتور شاكر عرفات أن الندوة تضمنت برنامج تدريبى حول العديد من المحاور الهامة مثل التعرف على التركيب الكيميائى لبذور الجوجوبا و طرق تقدير نسبة الرطوبة و الزيت التعرف على خصائص زيت الجوجوبا و إستخداماته المختلفة و الطرق المختلفة لإستخلاص زيت الجوجوبا من البذور مثل الإستخلاص باستخدام المكبس الهيدروليكى مع تقدير نسبة الزيت المتبقى فى الكسب  لتقدير نسبة الإستخلاص و طرق ترشيح الزيت و تعبئته. 

كما يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم الفنى لصغار المستثمرين وشباب الخريجين وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية وزيادة القيمة المضافة .

جدير بالذكر أنه بدأ الاهتمام بزراعة نبات الجوجوبا في بداية السبعينيات حيث تم استخدام زيته كبديل طبيعي لزيت كبد الحوت الذي توقفت إمداداته مع زيادة الرقابة الدولية على صيد الحيتان وتعد صحاري الأمريكتين هي الموطن الأصلي لنبات الجوجوبا الذي يتسم بطول عمره وبمقاومته العالية للأمراض والآفات وتحمُّله لظروف البيئة القاسية من حرارة أو برودة أو ملوحة .

 كما يروى بمياه الصرف الصحي والصناعي والزراعي المعالجة والمياه عالية الملوحة لذا يعتبر نباتاً مثالياً لزراعته في صحاري الدول العربية للإستفادة من إنتاجه من الزيوت لتحويلها إلى وقود حيوي رخيص ومستدام .

 كما تعد زراعة الجوجوبا من المشروعات الزراعية ذات الشق الصناعي وهي من المشروعات كثيفة العمالة بجانب قدرتها علي تحمل التغيرات المناخية .

 

ترشيحاتنا