توصيات زراعية لمواجهة المنخفض الحراري لإنقاذ المحاصيل

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

 

 

 

حذر الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة من منخفض حراري جديد يسيطر على كافة الأنحاء، حيث تندفع كميات كبيرة من الرطوبة، وتكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة علي شمال البلاد. 

 

 وتابع وذلك مع وجود منخفض حراري حار فى السودان وجنوب الصحراء يسبب حالة من عدم الاستقرار وجذب كميات ضخمة من التيارات الهوائية شديدة البرودة من شمال أوربا .

 

وأشار خبير المناخ إلى أن تفاصيل الحالة المتوقعة من التقلبات المناخية شديدة الاضطراب وابرز مظاهرها المناخية هي:

 

-  منخفض قادم من أوروبا إلى مصر بواسطة إيطاليا واليونان ويسبب نشاط للرياح المحملة بالرمال والاتربة  ..

 

- نشاط كبير للرياح المحملة بالرمال والأتربة يوم الخميس 10 مارس يشمل أجزاء كبيرة من الجمهورية لتتجاوز سرعات الرياح 40-55 كم / ساعة ...

 

- إنخفاض كبير في درجات الحرارة ليعود الطقس الشتوية شديد البرودة ليلاً لتلامس الحرارة الـ 5 - 6 °م ليلاً مرة أخرى على مناطق كثيرة من الجمهورية .

 

- يستمر سيطرة الكتلة الباردة طوال الأسبوع المقبل لتعود أجواء شهر " طوبة " مرة اخرى مما قد يسبب آثار سلبية على أشجار الفاكهة بالتحديد .

 

وقال الدكتور محمد فهيم أن  أهم التأثيرات المتوقعة على الخضر والمحاصيل الزراعية أن  : 

 

- حدوث  إرتباك فى عمليات النمو والتحجيم للبطاطس الصيفية والنمو فى الفاصوليا والتحجيم والتلوين فى الطماطم (الصعيد) وعمليات ملء الحبوب فى الفول والبسلة والكمون واليانسون والحمص والحلبة .

 

 

وقدم رئيس مركز معلومات المناخ عدد من التوصيات الهامة الواجب مراعاتها منها الاهتمام بضبط الري واضافة مركبات البوتاسيوم مع الري أو رشاً ( سلفات بوتاسيوم مع الري 10 – 12 كم مع الري بالغمر و 4-5 كجم مع التنقيط) ، نترات وسترات البوتاسيوم رشاَ بعدل 6-8 مم / لتر ...

 

كما تتأثر عمليات الاخصاب والعقد فى معظم اشجار الفاكهة (مانجو و العنب  و الزيتون والنخيل ) لذا الاهتمام بضبط الري قدر الامكان وزيادة اضافة مركبات عالي الفسفور (حامض فسفوريك  و ماب .) مع الري و الرش بمركبات الكالسيوم بورون من مصادر جيدة وبدون خلط .

 

وأشار إلى أن حالة البرودة الشديدة ليلا ستؤثر على معدل نمو  الشتلات (الطماطم، الباذنجان ، الفلفل ، الكوسة ، الكنتالوب ، الشمام  )  أو معدلات انبات التقاوي لمحاصيل  العروة الصيفي المبكر مثل الذرة أو القطن أو لب البطيخ لافتاً الى ضرورة تأجيل الزراعة حتى نهاية الأسبوع المقبل...

 

وأوضح الدكتور محمد فهيم أن هذه الظروف تساهم فى زيادة للفحة الساق الصمغية وعفن الساق فى الكنتالوب والبطيخ والخيار وعلى التبقع البكتيري على الطماطم واعفان الجذور فى الفاصوليا بجانب زيادة فى انتشار البياض الدقيقي على المانجو واللطعة الارجوانية والبياض الزغبي فى الصعيد على البصل "البزق" لانتاج الحبة السوداء.

 

وشدد على ضرورة اجراء الرشات الوقائية او العلاجية بالمركبات (ازوكسي استروبين و فوستيل المونيوم و مانكوزيب و سامسكونيل و بينالاكسيل و ميتالاكسيل و كونازول ...)

 

وقال إنه فى احتمالية حدوث ظاهرة الرقاد للقمح وخاصة في التوقيتات التي تزيد فيها سرعات الرياح عن 35- 40 كم / ساعة ، بالتالي ممنوع الري تماماً في هذه الفترات  (الخميس 10 مارس 2022).

 

و أضاف أن هناك بعض من التأثيرات الإيجابية لهذه الظاهرة منها .

 

- توقف الاصابة ببعض الامراض التي ظهرت خلال القترات الماضية مثل صدأ القمح ولفحات البطاطس وتبقعات الفول البلدي.

 

- خفض تعداد الحشرات مثل المن والتربس على القمح والبطاطس الصيفي والفول وغيرها .

 

- زيادة تحجيم البطاطس الشتوي والبنجر والثوم والبصل المبكر.

 

 

 

 

ترشيحاتنا