روسيا تكشف مخطط أوكراني للهجوم على دونباس

صورة من الحدث
صورة من الحدث

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، عن مستندات قالت إنها تؤكد تخطيط أوكرانيا للهجوم على منطقة دونباس خلال شهر مارس الحالي.

 

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن الجيش الروسي حصل على وثائق للحرس الوطني الأوكراني تؤكد استعداد كييف لعملية هجومية في دونباس في مارس.

 

 

وأضاف: "خلال عملية عسكرية خاصة، تمكن الجنود الروس من الحصول على وثائق سرية لقيادة الحرس الوطني الأوكراني. تؤكد هذه الوثائق استعداد نظام كييف السري لعملية هجومية في دونباس في مارس 2022".

 

وشدد كوناشينكوف على أن "وزارة الدفاع تتذكر جيدا تصريحات قيادة نظام كييف التي عممتها وسائل الإعلام الغربية في فبراير بشأن الغياب المزعوم لأية خطط للاستيلاء المسلح على جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبية ورغبتهم في حل جميع القضايا. وزعمت أنه ستتم "بالوسائل السياسية والدبلوماسية".

 

 

وأوضح أن "أمر قائد الحرس الوطني الأوكراني، العقيد ميكولا بالان، بتاريخ 22 يناير 2022 ، تحت تصرف وزارة الدفاع الروسية. ويصف بالتفصيل خطة إعداد إحدى مجموعات الصدمة للعمليات الهجومية في منطقة ما يسمى عملية القوات المشتركة في دونباس".

 

وتابع: "أمرت جميع أنشطة التنسيق القتالي للقوميين باستكمالها بحلول 28 فبراير من أجل ضمان إنجاز المهام القتالية كجزء من عملية القوات المشتركة الأوكرانية في دونباس".

 

وأشار الممثل الرسمي لوزارة الدفاع الروسية إلى أن الأمر يولي اهتماما كبيرا لقضايا "اختيار الأفراد وفحص الجميع من قبل علماء النفس والتأكد من دوافعهم العالية".

وفي نفس السياق مقطع فيديو يظهر صاروخا روسيا ضخما استقطب الانتباه وجاب مواقع التواصل قبل اكتشاف حقيقة بعيدة كل البعد عن مسرح الحرب في أوكرانيا.

وفي ظل الحرب الروسية في أوكرانيا، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو قال ناشروه إنه يظهر صاروخا روسيا ضخما استقطب الانتباه وجعل المقطع يحظى بنسب مشاهدات عالية عبر الصفحات التي تناقلته.

لكن الفيديو المنشور قبل نحو سنة، يظهر في الحقيقة خزانا لنقل الغاز المسال في السعودية، وفق خدمة تقصي الأخبار لوكالة "فرانس برس".

وفي الفيديو، تظهر آليات تجر أنبوبا معدنيا ضخما داخل منشأة، وجاء في النص المرفق له "صاروخ أكبر من أوكرانيا"، في إشارة إلى القدرات العسكرية الروسية الهائلة مقارنة بقوة الجيش الأوكراني.