20 جنيهًا زيادة في أسعار اللحوم البلدية.. واستقرار «المستوردة» قبل رمضان

سيد النواوي أمين الصندوق المساعد بغرفة القاهرة التجارية
سيد النواوي أمين الصندوق المساعد بغرفة القاهرة التجارية

 

 

شهدت أسعار اللحوم البلدية في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، إذ ارتفع سعر الكيلو بنحو 20 جنيها مقارنة بالأسعار خلال موسم عيد الأضحى الماضي، فيما استقرت أسعار اللحوم المستوردة خاصة «الهندية» نتيجة زيادة المعروض منها بالأسواق المحلية.

وقال سيد النواوي، أمين الصندوق المساعد بغرفة القاهرة التجارية، نائب رئيس شعبة المستوردين، إن أسعار اللحوم البلدية تتراوح بين 150 و 170 جنيهًا للكيلو بالمناطق الشعبية، فيما يتراوح سعر الكيلو بين 190 و200 جنيها بالمناطق الراقية، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف و انخفاض انتاج الثروة الحيوانية.

وأكد النواوي، أن أسعار اللحوم المستوردة شهدت استقرارًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، نتيجة زيادة المعروض من اللحوم الهندية، إذ يتراوح سعر الكيلو بين 53 و 55 جنيهًا لـ«الأجزاء الخلفية التي يتزايد الإقبال عليها في المناطق الشعبية»، بينما يتراوح سعر «الأجزاء الأمامية التي يتزايد الإقبال عليها في المناطق الراقية» بين 65 و67 جنيها للمستهلك.

وفيما يتعلق باللحوم البرازيلية، فإن سعر الكيلو للمستهلك يتراوح بين 77 و 78 جنيهًا لـ« الأجزاء الأمامية»، ويتراوح بين 83 و85 جنيهًا لـ« الأجزاء الخلفية» ويصل إلى 125 جنيهًا لـ«وش الفخذ»، أما كيلو «الفلتو البرازيلي» فيصل إلى 320جنيهًا.

وأوضح النواوي، أنه لايمكن التنبؤ بمؤشرات أسعار اللحوم المستوردة خلال شهر رمضان المبارك، في ظل الارتباك الذي يسطر على الأسواق العالمية لاسيما بعد اندلاع الحرب الأوكرانية.

وأشار أمين الصندوق المساعد بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن أسواق اللحوم تشهد حالة من الركود خلال الفترة الحالية، نتيجة انخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين في ظل الارتفاعات التي طرأت على أسعار السلع الأساسية، وهو الأمر الذي أدى انخفاض استهلاكهم من البروتين الحيواني. 

وتعتمد السوق المصرية على اللحوم المستوردة بنسبة %60، مقابل %40 من اللحوم المحلية البلدية، وتستورد مصر اللحوم من البرازيل والهند بصورة مجمدة فى الاغلب، فضلاعن السودان ولكن الأخيرة لحوم مبردة بالعظام.

كانت هيئة سلامة الغذاء، أصدرت قرارا العام الماضي، بتسجيل مستوردى الغذاء وكل ما يلامس الطعام بسجل لدى الهيئة لتنظيم السوق، وبلغت رسوم التسجيل قرابة 20 ألف جنيه.

ويبلغ عدد الشركات العاملة فى مجال استيراد اللحوم نحو 100 شركة مستوردة، وتضاف شركات جديدة للنشاط.  

 

               

   

ترشيحاتنا