حلاوة طحينية من الفول السوداني وعباد الشمس

حلاوة طحينية
حلاوة طحينية

هل فكرت بأن تكون أنت صاحب أبتكار بدلا من انتظار إنتاجه من شركات الأغذية؟ أحد هذه الابتكارات هو مكون غذائي غنى بمكوناته وهو عبارة عن "حلاوة طحينية" يمكنك إعدادها من عباد الشمس أو الفول السوداني بدلا من مكون السمسم التقليدي.

وإنتاج الحلاوة من عباد الشمس أو الفول السوداني توصية غذائية خرجت بها دراسة لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمصر، بعد مقارنة مع مكونات أخرى غير تقليدية بديلة للسمسم التقليدي.

وخلال الدراسة، التي نشرت مؤخرا في دورية "أدفانيس إن فوود"، قارنت الباحثتان أمل محمود، وحياة عبدالستار، بين إنتاج الحلاوة الطحينية من السمسم، مقارنة مع فول الصويا والفول السوداني وعباد الشمس.

وكانت حلاوة فول الصويا الطحينية أقل في القبول العام (6.8)، رغم احتفاظها بمواصفات شكلية جعلتها ذات لون لامع مصفر، وأكثر صلابة وأكثر قابلية للمضغ، وأكثر مقاومة للتزنخ، وأكثر مقاومة للتلوث بالميكروبات خلال فترة التخزين (6 أشهر عند درجة حرارة 25 درجة مئوية).

ينما كانت الحلاوة الطحينية المصنعة من الفول السوداني مقبولة بشكل عام(7.6)، وذات لون لامع مصفر، وقوامها شديد الالتصاق، وتتشابه في التركيب الكيميائي مع حلاوة السمسم الطحينية.

ولم تظهر الحلاوة الطحينية لعباد الشمس أي فروق معنوية في القبول الكلي (8.0) مع الحلاوة السمسم، وكان لها لون داكن، كما سجلت أعلى قيم لرقم الحموضة ومقاومة الميكروبات خلال فترة التخزين (6 أشهر / 25 درجة مئوية).

وكانت جميع العينات خالية من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، وخفض فول الصويا والفول السوداني وعباد الشمس إجمالي تكلفة شراء المواد الخام بنسبة 83.6 و 13.64 و 83.5 على التوالي.

وعلى ذلك خرجت الدراسة بترشيح مكوني عباد الشمس والفول السوداني لاستخدامهما في تطوير صناعة الحلاوة الطحينية، لأنهما لا يختلفان من حيث القبول العام مع السمسم، فضلا عن أن استخدامهما يقلل من تكلفة التصنيع.

 

ترشيحاتنا