الاتحاد الأوروبي يعتزم إرسال لجنة لمراقبة الانتخابات النيابية في لبنان

.
.

 

 

 

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، عزمه إرسال بعثة لمراقبة الانتخابات البرلمانية، المقررة في 15 مايو القادم؛ وذلك تلبية لدعوة من الحكومة اللبنانية.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان، "استجابة لدعوة من وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية، قرر الاتحاد الأوروبي إرسال بعثة إلى لبنان لمراقبة الانتخابات البرلمانية، المقررة في 15مايو 2022".

من جهته، قال مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، "إن بعثة الاتحاد الأوروبي ستساهم في تحقيق عملية انتخابية شاملة وشفافة، وتعزيز المسار الديمقراطي والإصلاحات في لبنان"؛ مشيرا إلى تقديم دعم مالي وتقني وسياسي، لإعداد الانتخابات في لبنان.

 

وحددت السلطات اللبنانية، يوم 15 مايو 2022، موعدا لإجراء الانتخابات النيابية، وذلك بعد تأكيد رئيس الجمهورية، ميشال عون، على ضرورة إقامتها في هذا الموعد، وعدم وجود مبرر لتأجيلها.

 

وأشار الرئيس اللبناني إلى أنه يجرى القيام بجميع التحضيرات اللازمة، لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر.

 

وينتظر أن ينتخب المجلس الجديد رئيسا جديدا للبلاد، خلفا لميشال عون، الذي يشغل هذا المنصب، منذ عام 2016، بعد شغوره لنحو 29 شهرا؛ وتنتهي ولاية عون، في نهاية أكتوبر المقبل.

 

وتقسم مقاعد المجلس النيابي بالتساوي بين المسلمين والمسيحيين، وبالتناسب بين المذاهب.

وستُجري الانتخابات في ظل معاناة لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه؛ والتي وصفها البنك الدولي بأنها "الأكثر حدة وقساوة في العالم".

 

ترشيحاتنا