فى ذكرى ميلاد المنتصر بالله.. توقفت مسيرته منذ ٢٠١٠ وقدم ٢٠٠ عمل

المنتصر بالله قبل وفاته بأيام
المنتصر بالله قبل وفاته بأيام

تحل اليوم الاثنين، ذكرى ميلاد الفنان المنتصر بالله حيث ولد فى ٢١ فبراير عام ١٩٥٠ والذى كانت وفاته عام خسارة جديدة تعرض لها الوسط الفني المصري والعربي، برحيل الفنان المصري المنتصر بالله عن عمر زيناهز الـ70 عاما بعد صراع مع المرض، حيث كان  يعاني من أمراض عدة، بدأت بالجلطة التي تعرض لها في عام 2008 وقضت على مسيرته الفنية بشكل واضح.

بعدها، اضطر المنتصر إلى تقديم الأدوار البسيطة والصغيرة لعامين اثنين، قبل أن تتوقف المسيرة بشكل كامل في عام 2010 بمشاركة بسيطة بأحد المسلسلات التلفزيونية، والعديد من الأدوار الكوميدية، وكانت له بصمة حقيقية في عدد من الأعمال أبرزها "يا تحب يا تقب" و"أرابيسك" و"ضد الحكومة" و"الشيطانة التي أحبتني".

تسمية هذا الفنان الراحل كانت وراءها قصة لا تصدق، ذكرها هو بنفسه في لقاء سابق، مؤكدا أن عائلته التي تنحدر من صعيد مصر، كان لها عادات خاصة.

وحينما رزق والده بابنه الأول سماه "عزت"، لكنه بعد عام واحد توفي، ثم رزق الأب بابن آخر سماه "عزت" لكنه توفي بعد عامين، وهو ما حدث مع الثالث أيضا، ما جعل والده يناجي ربه قائلا "هو أنا كل ما أجيب ولد تاخده.. انت بتحب ولادي للدرجه دي؟!"، ووعد ربه أنه إذا رُزق بطفل جديد سيضع اسم الله في اسمه، فرزقه الله ولدا آخر فأطلق عليه اسم "المعتز بالله" خاصة أنه كان يرغب في إطلاق اسم "عزت" على أحد أبنائه، وبعدها رزق بطفل آخر فشعر بأن الله نصره، لذلك أطلق عليه اسم "المنتصر بالله"، مشيرا إلى أن والده بعدها رزق بـ "المحفوظ بالله" و"نعمة الله" و"المحفوظة بالله" و"إكرام الله"، ليداعب بعدها الحضور قائلا "الوحيد اللي مجاش هو أعوذ بالله.

وبدأ المنتصر بالله مشواره الفني مع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" مطلع سبعينيات القرن الماضي، بعد فترة وجيزة من حصوله ٠على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية في 1969، كما حاز درجة الماجستير في التخصص ذاته في 1977.

وفي رصيد الفنان الراحل قرابة 200 عمل، تنوعت بين المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما، كان قد قدمها على مدى 40 عامًا.

وأصيب المنتصر بالله بجلطة في المخ في 2008، أبعدته عن الفن خلال السنوات الأخيرة من حياته، ليكون آخر أدواره في مسلسل "الصيف الماضي" 2010، بعد تحسنٍ جزئي بصحته، قبل أن يداهمه المرض مجددًا.

من المسرحيات الشهيرة التي قدم فيها أدوارًا لا تنسى: "شارع محمد علي، علشان خاطر عيونك، بداية ونهاية، ليلة من ألف ليلة".

كما أدى أدوارًا سينمائية، في أفلام احتلت مكانة مرموقة في ذاكرة السينما المصرية، مثل: "ضد الحكومة، المواطن مصري، سواق الأوتوبيس، فيفا زلاطا".

ومن أبرز الأعمال التلفزيونية التي شارك بها: "أرابيسك، شارع المواردي، أنا وأنت وبابا في المشمش"، وفوازير "عالم  ورق وفطوطة"، وتوفى في ٢٦ سبتمبر عام ٢٠٢٠.

ترشيحاتنا