أذربيجان تسعى لجذب المستثمرين فى مشروعات طاقة الرياح والشمس والماء

صورةموضوعية
صورةموضوعية

 

ناشد الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف المستثمرين الأجانب والمحليين للمشاركة في تطوير طاقة الرياح والشمس والماء مؤكدا أن منطقة كلبجار ولاتشين والأراضي الأخرى المحررة من الاحتلال تمتلك إمكانيات الطاقة المؤكدة بقوة أكثر من 9 آلاف ميغاواط..

وقال علييف: "أكبر حجم من إمكانيات الطاقة لنا موجود في بحر الخزر وليس من باب الصدفة أن شركات النفط العالمية الرئيسية تبدي اهتماما أكبر لبحر الخزر. وبدأنا نتلقى اقتراحات بهذا الشأن وان حجم إمكانيات انتاج الطاقة المتجددة في بحر الخزر أكثر من 150 ألف ميغاواط. لذا علينا ان نخطط كل هذه الاعمال بشكل صحيح".

وصرح الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف في مقابلة أجرتها معه وكالة انباء أذرتاج : نحن نستفيد من أنواع الطاقة النظيفة حاليا لإنتاج الطاقة الكهربائية في أذربيجان ولا نستفيد لهذا الغرض من المازوت والفحم. والحال ان العديد من البلدان تستفيد من هذه المنتجات. نستخدم الغاز الطبيعي وطاقة الماء والشمس والرياح لتوليد الكهرباء. نظرا لهذا علينا ان ننشئ أنواع الطاقة المتجددة لحماية البيئة في المستقبل.

وأضاف الرئيس إلهام علييف ان اليوم يشهد العمل الجاد على التشغيل الكامل لأنواع الطاقة المتجددة. ونرى ثمار هذا العمل. توظف الشركات الأجنبية الكبيرة استثمارات في هذا القطاع. كما لفت الرئيس الى ان شركة "اكوا باور" بدأت انشاء محطة طاقة الرياح بقوة 240 ميجاواط في أذربيجان الى جانب استمرار المحادثات مع بي بي وشركة "مصدر" الإماراتية حول انشاء محطات طاقة الرياح.

 

ترشيحاتنا