الزراعة: توصيات فنية لمزارعي الأعلاف والبصل والكتان خلال شهر فبراير

الدكتور رضا محمد علي
الدكتور رضا محمد علي

 

أصدر معهد المحاصيل الحقلية نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الأعلاف الخضراء الشتوية مراعاتها، خلال شهر فبرايرتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتوعية المستمرة للمزراعين من أجل تحقيق أعلى انتاجية في كافة المحاصيل الزراعية.  .

وقال الدكتور رضا محمد علي مدير المعهد أن التوصيات تمثلت في البرسيم المسقاوي الاستمرار في الحش والري وفي ذلك الشهر يتم الانتهاء من أخذ الحشة الثالثة قبل بدء التزهير في البرسيم الفحل لذا ينصح بتوفير مناحل قريبة من زراعات البرسيم الفحل لإنتاج البذرة لضمان الإنتاجية المرتفعة من محصول البذرة.

 وقال مدير معهد المحاصيل الحقلية أن ‏البرسيم الحجازي يتم أخذ الحشة الثانية من البرسيم الحجازي الذي تم زراعته في أكتوبر.

وأوضح أنه بالنسبة لمحصول البصل بوجه بحرى يجب إتباع عدد من التوصيات الفنية الهامة خلال شهر فبرايرمنها اعداد الأرض من تفتيح الخطوط بالمحرات البلدى والعزيق استعدادا الرى والرش بمبيد فطرى نحاسي مثل اوكسى كلور النحاس أو كوبكس أو ريدوميل جولد بلاس و التسميد 3 شيكاره نترات للفدان ووضع خمسه لتر حمض فوسفوريك تنقيط بفتحة الرى. وايضا 2 كيلو هيومك فى البرميل منفصل عن حمض الفوسفوريك بفتحة الرى.

كما يجب عدم خلط حمض الفوسفوريك مع الهيومك كل منهم فى برميل تنقيط على فتحة الحوال المعاملات الزراعيه خلال شهر فبراير لمحصول الكتان مداومه عمليه الرى مع إضافة الجرعه الثالثه والاخيره من السماد الازوتى ‏الرش للحشائش الرفيعه ويجب ملاحظة ظهور أى اعراض مرضية وعلاجها.

 

ترشيحاتنا