السودان .. عشرات الإصابات في احتجاجات قرب القصر الرئاسي

مظاهرات السودان
مظاهرات السودان

 

أصيب العشرات بجروح خطيرة بعد إطلاق قوات الأمن السودانية الغاز المسيل للدموع، لتفريق آلاف المحتجين قرب محيط القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم.

وخرجت الإثنين مظاهرات حاشدة في الخرطوم وأم درمان وعدد من مدن السودان الأخرى، للمطالبة بالحكم المدني، لكن قوات منعت المحتجين .

وقال عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني الأسبوع الماضي إن القوات المسلحة النظامية والأطراف السياسية ملتزمة بعدم تسليم السلطة إلا لمن يأتي عبر الانتخابات أو التوافق السياسي؛ لكن لجان المقاومة وعدد من التنظيمات التي تقود الحراك الحالي في الشارع السوداني ترفض الإجراءات التي اتخذها البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر  وتطالب بتسليم السلطة للمدنيين فورا.

وفي حين يعيش الشارع السوداني للشهر الرابع على التوالي اضطرابا أمنيا كبيرا بسبب الاحتجاجات المتواصلة ؛ و تسعى الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي لمساعدة السودانيين على إيجاد مخرج للأزمة الحالية.

وكانت الولايات المتحدة قد أوضحت للقادة العسكريين السودانيين أن واشنطن مستعدة لاتخاذ إجراءات إضافية  إذا استمر العنف ضد المحتجين.

وأضافت: "نعكف على مراجعة مجموعة كاملة من الأدوات التقليدية وغير التقليدية المتاحة لتقليص الأموال المتاحة للسودان على نحو أكبر  وزيادة المخاطر المتعلقة بالسمعة لأي شخص يختار الاستمرار في الانخراط في نهج "العمل المعتاد" مع أجهزة الأمن السودانية وشركاتها الاقتصادية".