طب بنها تجرى خطة لإخلاء الكلية فى ٤ دقائق خلال الأزمات والكوارث

محاكاة عملية لخطة إخلاء مبنى الكلية
محاكاة عملية لخطة إخلاء مبنى الكلية

 

أجرت كلية الطب البشرى بجامعة بنها، محاكاة عملية لخطة إخلاء مبنى الكلية، من المتواجدين به وقت الأزمات والكوارث، ويأتى تنفيذ خطة المحاكاة فى إطار اهتمام الكلية بجاهزية التعامل وقت الأزمات والكوارث، لتفادى الأضرار التى قد تحدث –لاقدر الله-، نتيجة هذه الأزمات، وحفاظا على أرواح طلاب الكلية، وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين بالكلية، وحماية المبانى والمعامل التى تحتويها الكلية.

ويأتى تنفيذ المحاكاة برعاية الدكتور جمال سوسة، رئيس الجامعة، والدكتور محمود عراقى، المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتور محمد جمال الدين الأشهب، عميد الكلية، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ببنها، والدكتور نيرمين عدلى، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأجريت المحاكاة من خلال فريق إدارة الأزمات والكوارث بقيادة الدكتورة مى حسن عبدالصمد، المدير التنفيذى لوحدة إدارة الأزمات والكوارث بكلية الطب البشرى ببنها، وحضور كل من الدكتور إبراهيم راجح المدير التنفيذى لوحدة الأزمات والكوارث بالجامعة، والدكتور هشام رشيد وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا، ومشاركة عدد كبير من طلاب الكلية والموظفين وأفراد الأمن الإدارى بالكلية، ومسئولى الأمن الصناعى بالجامعة.

وتكشف الدكتورة مى حسن عبدالصمد، المدير التنفيذى لوحدة الأزمات والكوارث بكلية الطب البشرى جامعة بنها، أهمية المحاكاة فى تحديد قدرة العاملين فى الكلية على التعامل الفعال مع الأزمات والكوارث –لاقدر الله-، والخروج من الموقف بأقل الخسائر الممكنة، موضحة أنه أن المحاكاة تخلق بيئة تقترب من الموقف الكارثى لتدريب العاملين والطلاب على طريقة التعامل بهدوء حفاظا على أرواح جميع المتواجدين فى المكان، وفرض النظام الآمن لتأمين عملية إخلاء جميع الأفراد من داخل المبنى.

وتضيف د. مى، أن المحاكاة لها فائدة كبيرة فى تقويم الأداء وتحسين طريقة التعامل والمواجهة للأزمات، لافتة إلى أن المحاكاة تفرض روح التعاون المهمة وقت الأزمات، حيث يتناقل الأفراد الطمأنينة التى تمنحهم قدرا من الثبات للتعامل بانسيابية فى المواقف الكارثية.

وتشير المدير التنفيذى لوحدة إدارة الأزمات والكوارث، إلى أنه خلال المحاكاة التى أجريت بالكلية تم تقسيم الفرق المشاركة فى تنفيذ المحاكاة إلى 4 فرق، هى «فريق لإخلاء المكان، وثان لعمليات الإنقاذ، وثالث لعمليات الإطفاء، ورابع لإجراء الإسعافات الأولية»، موضحة أن المحاكاة بالكلية شهدت إخلاء نحو 300 موظفا، و200 عضوا بهيئة تدريس و200 طالبا من المبنى الإدارى، فى وقت قياسى يبلغ 4 دقائق فقط.

وقالت: نجاح الخطة يعكس مدى جاهزية العاملين بالكلية لمواجهة أى أمور طارئة.

وتوضح د. مى حسن عبدالصمد، أنه تم التنسيق والتعاون مع مرفق الإسعاف، حيث تم الدفع بعدد سيارتى إسعاف، وإدارة الحماية المدنية بالجامعة، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، والتى شاركت بعدد من سيارات المياه بحضور حسام مشهور، والعميد عمرو عبدالمقصود.

على جانب آخر تشير الدكتورة مى حسن عبدالصمد، المدير التنفيذى لوحدة الأزمات والكوارث بكلية الطب ببنها، إلى أنه تم تنفيذ عددا من الورش التدريبية للتدريب على خطة الإخلاء للمشاركين بإشراف الدكتورة نيرمين عدلى، وكيل كلية طب بنها لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وحضرها عدد من طلاب الكلية والإداريين وأفراد الأمن الإدارى، وتولى التدريب مسئول الأمن الصناعى بجامعة بنها، موضحة أن التدريب شمل طرق التعامل الصحيحة مع الأزمات والكوارث داخل الكلية، ومنها «أزمة كورونا، والحرائق، والزلازل، وتسرب الغازات الخطرة.. وغيرها من الكوارث التى يمكن أن تحدث -لاقدر الله-».

وأضافت أن الوحدة نظمت عددا من الورش الخاصة بتدريب العاملين بالكلية على كيفية استخدام طفايات الحريق، بالإضافة إلى الورش والمحاضرات الإلكترونية والتى تم تنفيذها من خلال تطبيق زووم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب عن كيفية إدارة الأزمات.

 

ترشيحاتنا