أخر الأخبار

اغتيال القيادي الصدري مسلم عيدان.. قبيل أولى جلسات البرلمان العراقي

 القيادي الصدري مسلم عيدان
القيادي الصدري مسلم عيدان

اغتيل القيادي بالتيار الصدري مسلم عيدان على يد عناصر مجهولة في محافظة ميسان وأوردت قناة العربية اغتيال القيادي الصدري في نبأ عاجل عن عملية الاغتيال.


ونقلت وكالة (شفق نيوز) العراقية اليوم الأحد عن مصدر قوله إنه "تم العثور على جثة مسلم عيدان (أبو الريش) القيادي البارز في التيار الصدري في وقت متأخر من ليلة أمس مرمية بمنطقة الشيشان وعليها آثار 11 طلقة نارية بمناطق متفرقة من الجسد عملية اغتيال سيكون لها صدى واسعا في العراق؛ حيث تأتي قبيل انعقاد أولى جلسات البرلمان  الجديد بعد إعلان المحكمة الاتحادية العليا المصادقة على نتائج الانتخابات الأخيرة.

وينتمي "عيدان" إلى التيار الصدري صاحب الأغلبية البرلمانية والذي يقود حاليا لتشكيل حكومة أغلبية عراقية تدافع عن حقوق الأقليات في البلاد.

وقالت تقارير إعلامية عراقية أولية إن "عيدان" هو شقيق حيدر أبو الريش القيادي البارز في التيار الصدري بمحافظة ميسان.

ولطالما شهدت محافظة ميسان - الواقعة جنوب البلاد - حوادث اغتيال لناشطين وسياسيين عراقيين ممن شاركوا في احتجاجات أكتوبر 2019.
وكثيرا ما أشارت أصابع الاتهام إلى مليشيات الحشد - التي تدير الملف الأمني في العراق -  بالوقوف خلف عمليات اعتقال واغتيالات في صفوف الناشطين والصحفيين والمتظاهرين الذين يقفون ضد النفوذ الإيراني في البلاد.

وفي وقت سابق أعلن رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس السبت، دعمه تشكيل حكومة أغلبية تدافع عن حقوق الأقليات في العراق.
وقبل أيام، رحب رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر، بمصادقة المحكمة الاتحادية العليا بالعراق على نتائج الانتخابات البرلمانية في البلاد.
حينها، دعا رئيس التيار الصدري إلى الإسراع بتشكيل حكومة عراقية ذات أغلبية وطنية.
وحصل التيار الصدري، خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في 10 من أكتوبر الماضي، على 73 مقعداً مبتعداً عن أقرب منافسيه الفائزين من القوى الشيعية والسنية بأكثر من نصف.
واستناداً لقرارات المحكمة الاتحادية التي صدرت في وقت سابق، من اليوم، الإثنين، فإن نتائج الانتخابات حسم أمرها بالتصديق النهائي لتدخل الباد بعدها بالتوقيتات الدستورية الملزمة لعقد الجلس البرلمانية الأكبر سناً بعد 15يوماً من الآن.
وقضت المحكمة الاتحادية برد الطعن المقدم من رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري بشأن نتائج الانتخابات التشريعية وعدد من الدعاوى الأخرى تتعلق بالكوتا وعدم المصادقة على أرقام المفوضية المعلنة.
وأعلنت مفوضية الانتخابات في ختام الشهر الماضي، عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية المبكرة التي أجريت في الـ10 من أكتوبر، بعد النظر في طعون تقدمت بها قوى وشخصيات مرشحة في الاقتراع.
 

ترشيحاتنا