مساهمات متنامية للطاقة المتجددة في مزيج الطاقة عالميًّا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

من المتوقع أن تواصل السوق العالمية للطاقة المتجددة نموها التصاعدي خلال السنوات القادمة، ليصل إلى 1.1 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2027، حيث ستسهم المخاوف البيئية المتعلقة بالوقود الأحفوري، والتوسع الحضري السريع، والنمو الاقتصادي في المناطق الناشئة في نمو هذه السوق مستقبلًا.

 

أصبحت قضية المناخ والحد من الانبعاثات الكربونية في مقدمة أولويات دول العالم؛ وذلك من أجل توحيد جهود جميع دول العالم لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ، حيث تم عقد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP26 في مدينة جلاسكو بإسكتلندا خلال الفترة (31 أكتوبر - 12 نوفمبر) 2021؛ بهدف الحد من تأثير النشاط البشري على المناخ.

 

وتوضح الخريطة التالية معدلَ نمو الطاقة المتجددة بين عامي 2018 و2019 مقاسًا بالتيراوات/ ساعة. وتتضمن الطاقة المتجددة الموضحة في الخريطة كلًّا من الطاقة الكهرومائية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية الجوفية، والمد والجزر، والطاقة الحيوية.

وتشير الخريطة إلى أن أكثر الدول التي شهدت ارتفاعًا في معدل نمو الطاقة المتجددة هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، والمملكة المتحدة، والصين، والهند، وتركيا، وإيران.

 

وفيما يتعلق باستخدام الطاقة المتجددة عالميًّا، توضح الخريطة التالية أن الطاقة الكهرومائية هي أكبر مصدر من مصادر الطاقة المتجدة استخدامًا على مستوى العالم، كما يُلاحظ النمو السريع لكل من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، فقد بلغ حجم استخدام الطاقة الكهرومائية عالميًّا في عام 2020 نحو 4355.04 تيراوات/ ساعة، بمعدل نمو 120% بين عامي 1985 و2020. أما بالنسبة لطاقة الرياح فقد بلغ معدل النمو بين عامي 1985 و2020 نحو 2476.1% ليصل إلى 1590.2 تيراوات/ ساعة في عام 2020، كما بلغ معدل النمو في استهلاك  الطاقة الشمسية بين عامي 1985 و2020 نحو 7187.7% ليصل إلى 844.4 تيراوات/ ساعة.

 

و بالنسبه لمسار التحول نحو الطاقة المتجددة عالميًّا يأتي في المقام الأول التحول نحو الطاقة المتجددة:

 

أشار تقرير الآفاق العالمية للطاقة المتجددة الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة إلى ضرورة اتخاذ خطوات متسارعة لمواكبة أهداف المناخ العالمية، وذلك من خلال تحول نظام الطاقة، والذي يهدف إلى تفادي نحو 70% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بقطاع الطاقة العالمي بحلول 2050، ويساعد هذا النظام على تحقيق الفوائد الآتية:

تعزيز النمو الاقتصادي، حيث يسهم التحول نحو الطاقة المتجددة في تحقيق نمو أكبر في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.4% بحلول منتصف هذا القرن، كما أنه من المتوقع أن تصل قيمة المكاسب التراكمية من الآن وحتى عام 2050 إلى 98 تريليون دولار أمريكي، ويتجاوز هذا الرقم قيمة الاستثمارات الإضافية اللازمة لتحول نظام الطاقة.

خلق عدد من الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة يصل إلى 42 مليون وظيفة عالميًّا بحلول عام 2050، كما أنه من المتوقع أن يصل عدد الوظائف في قطاع الطاقة بشكل عام إلى 100 مليون وظيفة عالميًّا بحلول عام 2050.

تحسين رفاهة المجتمعات بشكل كبير، حيث من المتوقع أن يرتفع مؤشر الرفاهة بنسبة 13.5% في حالة تبني سيناريو تحول نظام الطاقة بحلول عام 2050، وينعكس ذلك في انخفاض معدلات تلوث الهواء؛ الأمر الذي سيؤدي إلى تحسن مستوى الصحة العامة.

ويتمثل الهدف العالمي النهائي للمناخ في تحقيق الحياد الكربوني أو تلافيه بشكل نهائي، ويتم ذلك من خلال استخدام الهيدروجين، والوقود الاصطناعي، والتقنيات الكهربائية المباشرة، وأنواع الوقود الحيوي.

 

و يلي ذلك رفع أسعار الكربون كما أفاد صندوق النقد الدولي برفع أسعار الكربون عالميًّا، وذلك للوصول السريع والأفضل من الناحية العملية لخفض مستويات ثاني أكسيد الكربون وغيره من غازات الاحتباس الحراري على مدار العقد القادم للحفاظ على هدف إبقاء الاحترار العالمي في حدود أقل من درجتين مئويتين، وتعد كل من الصين، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي مسؤولون عن نحو ثلثي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المتوقعة في عام 2030، وذلك في حال عدم اتخاذ إجراءات للحد من تخفيفها.

 

احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه

أشار المعهد العالمي لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه إلى ضرورة الانتشار السريع لجميع التقنيات المتاحة للحد من الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى إيقاف عمل بعض المرافق كثيفة الانبعاثات مبكرا، وإعادة تأهيل مرافق أخرى بتقنيات مثل احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، وقد أشار تقرير "الوضع العالمي لاحتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون 2020" إلى أن زيادة عدد المرافق المخطط لها احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون عالميًّا.

 

وتمثل مساهمة احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون ما بين 16% و90% من سبل خفض الانبعاثات في قطاعات صناعة الحديد والصلب والأسمنت والمواد الكيميائية وتحويل الوقود وتوليد الطاقة.