التحالف العربي يرد على تصريحات إيران المسيئة

العميد الركن تركي المالكي
العميد الركن تركي المالكي

علق التحالف العربي بقيادة السعودية، على تصريحات الخارجية الإيرانية حول موقف التحالف المتعلق بإخلاء السفير الإيراني لدى حكومة الحوثيين، ووصفها بالمسيئة. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن تركي المالكي: «إن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما تناقلته الوكالات الإعلامية من تصريحات مسيئة لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لموقف التحالف الإنساني والمتعلق بإخلاء المدعو حسن إيرلو أحد ضباط الحرس الثوري الإيراني من اليمن».

ولفت إلى أن قيادة القوات المشتركة للتحالف باشرت تسهيل نقل المذكور لاعتبارات إنسانية تقديرا لوساطة دبلوماسية من الأشقاء في سلطنة عمان وجمهورية العراق بعد أقل من 48 ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية. واعتبر العميد المالكي أن هذه التصريحات المسيئة للمملكة غير مستغربة من المسؤولين الإيرانيين، وتأتي في سياق سلوك الدبلوماسية الإيرانية بدخول المذكور لليمن بطريقة غير شرعية وقيامه بدعم الفوضى والقتال باليمن. واختتم العميد المالكي تصريحه بتأكيد استمرار نهج المملكة والتحالف الثابت في تطبيق القيم والمبادئ الإنسانية الراسخة رغم ما تنتهجه إيران من سلوك غير حضاري وغير إنساني. 

وكان عبداللهيان قد صرح خلال تشييع إيرلو: «تابعنا لبضعة أيام الحصول على تصريح عبر دولة ثالثة لإرسال طائرة من إيران أو دولة أخرى لنقله فوراً إلى مستشفى مجهز تجهيزاً جيداً في إيران، لكن للأسف أن الجانب السعودي اتخذ قراره متأخراً وتلكات بعض الأجهزة التنفيذية السعودية في هذا المجال». وأضاف وزير الخارجية الإيراني قائلا: «سنعلن احتجاجنا رسمياً وفق المعاهدات والمواثيق الدولية».
 

ترشيحاتنا