.

وفاة الجد الأكبر لرئيس كوريا الشمالية عن عمر ناهز 102 عام

كيم جونج اون
كيم جونج اون

 

 

عن عمر ناهز 102 عام، توفي كيم يونج جو، الأخ الأصغر لمؤسس كوريا الشمالية، كيم إيل سونج، وأرسل زعيم البلاد، كيم جونج أون، إكليلا من الزهور إلى نعشه أمس الثلاثاء.

 

وأفادت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية بأن المتوفي كيم يونغ جو، هو الجد الأكبر للزعيم كيم جونج أون، وحائز على وسامي كيم إيل سونج وكيم جونج إيل، ووصف بأنه بطل كوريا الشمالية، ونائب فخري سابق لرئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى.

 

وذُكر أنه  كان شغل "لفترة طويلة" مناصب حزبية وحكومية مهمة، وأنه "حارب بإخلاص من أجل تجسيد خط الحزب وتوجهه"، وقدم مساهمة كبيرة في التسريع الديناميكي للبناء الاشتراكي، وتعزيز وتطوير كوريا الشمالية.

 

وفيما لم يتم الكشف عن  تاريخ محدد لوفاة كيم يونغ جو، ذكرت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية أن "إكليلا  من الزهور، وُضع نيابة عن الرفيق العزيز كيم جونغ أون على نعش المتوفى في 14 ديسمبر".

 

وأفيد في هذا السياق بأن كيم يونج جو، كان وُلد في عام 1920، وشغل خلال عهد كيم  إيل سونج، منصبا مهما في الحزب، إلى أن حل مكانة ابن أخيه والزعيم اللاحق، كيم جونج إيل في عام 1973.

 

ولحوالي 20  سنة بعد سنوات من ذلك، لم يشارك كيم يونج جو عمليا في السياسة، فيما عاد في عام 1993 إلى الساحة السياسية كعضو في المكتب السياسي ونائب رئيس البلاد، وانتخب في عام 2009 نائبا فخريا لرئيس هيئة رئاسة مجلس الأمن القومي لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية

 

ذكرت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية أن زعيم البلاد كيم جونج أون ترأس جلسة المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم.

 

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية إلى أن بيونج يانج قررت أثناء الجلسة التي عقدت في اليوم السابق برئاسة الزعيم كيم، عقد الاجتماع العام الرابع للجنة المركزية الثامنة لحزب العمال الحاكم أواخر ديسمبر الجاري.

 

وأفيد بأن القرار نص على أن كوريا الشمالية ستعقد الجلسة العامة للجنة المركزية في أواخر ديسمبر، وذلك "لمراجعة الوضع التنفيذي للسياسات الرئيسية الحزبية والوطنية خلال عام 2021، ومناقشة واتخاذ قرار بشأن خطط المشاريع للعام القادم

ترشيحاتنا