نائب وزير التعليم: حياة كريمة .. أحد مؤشرات اهتمام الدولة بالعدالة والكرامة الانسانية

الاحتفال العالمي لحقوق الانسان
الاحتفال العالمي لحقوق الانسان

تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان ، قال الدكتور رضا حجازي ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ، ان بلدان العالم تحتفل باليوم العالمى لحقوق الإنسان وذلك فى ذكرى إصدار الإعلان العالمى لحقوق الإنسان بموجب قرار الأمم المتحدة فى العاشر (10) من ديسمبر عام والذي جاء شعاره هذا العام "المساواة - الحد من التفاوتات والدفع قدماً بإعمال حقوق الإنسان".
واضاف نائب وزير التعليم ، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، لقد شاركت مصر دول العالم بإطلاق فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي تستند على عدد من المبادئ الأساسية، أبرزها أن كافة الحقوق والحريات مترابطة ومتكاملة - الكرامة الإنسانية - العدالة الاجتماعية، وأن ثمة ارتباطًا وثيقًا بين الديمقراطية وحقوق الإنسان، و هذا ما تبناه مشروع حياة كريمة حيث يعد أحد مؤشرات اهتمام الدولة بالعدالة والكرامة الانسانية وترجمة حقيقية لحقوق الإنسان.
يذكر ان يوم حقوق الإنسان هو مناسبة يحتفل بها العالم سنويًّا في 10 ديسمبر من كل عام ، حيث تقرر اختيار هذا اليوم للاحتفال من قِبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، في العاشر من ديسمبر عام 1948، عندما تبنت الجمعية الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان، وهو الإعلان العالمي الأول لحقوق الإنسان وواحد من الانجازات الكبرى.
وتأسس يوم حقوق الإنسان رسميًّا في الاجتماع رقم 317 للجمعية العامة في الرابع من ديسمبر 1950، عندما أعلنت الجمعية العامة عن القرار رقم 423(V)، بدعوة جميع أعضاء الدول والمنظَّمات الأخرى ذات الصلة للاحتفال باليوم الذي رأوا أنه مناسب
واحتل اليوم مكانته في نظر المؤتمرات السياسيّة والاجتماعات والأحداث الثقافيّة والمحافل التي تتعامل مع قضايا حقوق الإنسان. كما أن يوم العاشر من ديسمبر هو اليوم التقليديّ لإعلان جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، وكذلك جائزة نوبل في السلام. يحتفل باليوم عدد من الحكومات وعدد من المنظَّمات غير الحكوميّة المهتمة بالشأن الحقوقيّ، وينظِّمون المحافل لإحياء ذكرى اليوم، كما تفعل العديد من المنظمات الأهليّة والاجتماعيّة.

ترشيحاتنا