خلال 15 يوما.. القوات الأجنبية القتالية تنهي وجودها بالعراق

صورة أرشيقية
صورة أرشيقية

أعلن الجيش العراقي، الأربعاء، أن القوات الأجنبية القتالية ستنهي وجودها في البلاد خلال الـ15 يوما المقبلة.
وفي بيان لها، قال  اللواء تحسين الخفاجي المتحدث باسم العمليات المشتركة التابعة لوزارة الدفاع، إنّ "ملف إنهاء الوجود الأجنبي يسير وفق الجدول المخطط له، ولا توجد قواعد مخصصة لهم سوى وجودهم بشكل بسيط في عين الأسد". 
وأضاف الخفاجي أن "أغلب القوات القتالية خرجت من العراق ولم يبقَ إلَّا المستشارون ومن يعمل في مجال الاستخبارات أو الاستطلاع وكذلك التدريب والاستشارة". 
وأوضح أن "المتبقي من القوات الأجنبية جزء بسيط وستخرج جميعها خلال 15 يوماً باستثناء من تحولت مهمتهم إلى الاستشارة وتقديم معلومات ودعم القوات الأمنية العراقية"، لافتاً إلى أن "هناك جدولاً في تسليم الأسلحة والمعدات إلى القوات القتالية".  
 
وقبل أيام، نفت العمليات المشتركة أخبارا متداولة بشأن تمديد مدة بقاء القوات القتالية الأمريكية بالعراق.
وأنهت الجولة الرابعة والأخيرة من الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، في يوليو/تموز الماضي، تواجد القوات القتالية الأمريكية في العراق بنهاية العام الجاري.
وتضمن الاتفاق الاستراتيجي الإبقاء على قوات أمريكية غير قتالية تتولى مهام تدريب وتقديم الاستشارات للقوات الأمنية العراقية.
وتواجه القوات الأمريكية والتحالف الدولي في العراق هجمات متكررة تقف وراءها مليشيات مسلحة مدعومة من إيران.
وتبدي أوساط سياسية وأواسط عامة مخاوفها من مخاطر الانسحاب الأمريكي بالعراق في ظل الأوضاع الراهنة التي تعشيها البلاد خشية تكرار سيناريو ما حصل في أفغانستان
وفي وقت سابق أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستنهي مهمتها القتالية في العراق مع حلول نهاية العام الجاري، مع استمرار عدد من قواتها لتولي مهام تدريب الجيش العراقي وإمداده بالاستشارات العسكرية.

، وتوجد قوات أمريكية قوامها 2500 جندي أو أقل  في العراق لمساعدة القوات المحلية في مواجهة ما تبقى من عناصر تنظيم الدولة.
 .