«الزراعة»: نوجه الفلاح للحد من استخدام المبيدات

عبد المجيد في ندوة - أرشيفية
عبد المجيد في ندوة - أرشيفية

قال الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، إن اللجنة تضع نصب أعينها صحة المواطن والبيئة، والعمل على زيادة وعي المزارعين ومهندسي المكافحة والإرشاد ومختلف قطاعات المجتمع نحو الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الآفات.

وأضاف «عبدالمجيد»، في كلمته خلال افتتاح الدورة التدريبية لمطبقي المبيدات، إن لجنة المبيدات أمامها تحديات كثيرة لتتمكن من تخفيض المستهلك من المبيدات في مصر، بحلول عام 2030، وذلك من خلال تطبيق ممارسات IPM، واستخدام المبيدات المتخصصة التي تتمتع بصفة الاختيارية، وأيضا الحث على استخدام المبيد عند الضرورة القصوى فقط.

وتابع رئيس لجنة المبيدات، إن المبيدات تمثل 6% من قيمة مستلزمات الانتاج الزراعي في مصر بقيمة تقدر بثلاثة مليار جنيه، ونحن أمامنا تحدٍ كبير حيث نحاول أن نحقق أكبر قدر من المكاسب بأقل قدر من التكاليف، وذلك من خلال الأخذ بالمعايير العلمية العالمية.

وأشار «عبد المجيد» إلى أن سياسة اللجنة تعتمد على تطبيق معايير الجودة وسلامة الغذاء ودعم كل ما من شأنه الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات ومحور الآمان وهو المحور الأكثر أهمية بما ينعكس على دعم رؤية الدولة المصرية في سلامة الإنسان والبيئة، موضحًا أن هذه الدورات تساعد في تحقيق أهداف الدولة في توفير إنتاج غذاء آمن.

ترشيحاتنا