ذكرى رحيل منير مراد.. قدم 3000 لحن وحضر جنازته ٣ أفراد

ذكرى رحيل منير مراد
ذكرى رحيل منير مراد

 

تحل اليوم ١٧ أكتوبر، ذكرى وفاة الفنان منير مراد، الذي سبق عصره، حيث كان يلحن ويغني ويرقص ويمثل ويكتب، وبلغ رصيده من الأعمال الفنية أكثر من ٣٠٠٠ لحن موسيقي، صنع بها نجومية الكثير من الفنانين.

اسمه الحقيقي موريس زكي موردخاي، وينتمي لأسرة فنية فالأب زكي مراد، كان يعمل في مجال الموسيقى وشقيقته الفنانة ليلى مراد، بدأ منير حياته بالتقليد، وعشق هذا الفن وقدمه في فيلم "نهارك سعيد"، حيث قلد "فريد الأطرش، ومحمد فوزي، وليلى مراد"، وكان الأوبريت يحمل عنوان "محدش شاف".

لحن منير مراد لكبار المطربين مثل عبدالحليم حافظ وشادية ومحمد رشدي وصباح وعفاف راضي وغيرهم، ومن أهم أعماله دويتو "حاجة غريبة" الذي غناه العندليب وشادية، وأغنية " الو الو إحنا هنا" التي غناها فاتن حمامة مع شادية وقدم لحن " كعب الغزال" لمحمد رشدى، و"القلب معاك ثانية بثانية" و" على عش الحب" لشادية.

وكانت أشهر زيجات منير مراد من نجمة الكوميديا سهير البابلي، عام 1958، وحدث الانفصال بعد عدة أعوام، ولم تسفر هذه الزيجة عن أي أبناء، ورزق "مراد" بابن واحد اسمه "زكي" من زوجته الأولى الإيطالية، وتزوج مرة ثالثة من ميرفت شريف، الشقيقة الكبرى لـ تامر حسني.

ورحل منير مراد في هدوء بسبب تزامن وفاته مع اغتيال الرئيس أنور السادات، في أكتوبر 1981، وكان هناك حظر تجوال ولم يحضر أحد جنازته سوى ٣ أفراد فقط، ولم يعلم بها أهل الفن ومحبيه إلا بعد فترة من وفاته.

 

أقرأ أيضاً: تامر حسنى يحيى حفلا أسطوريا بـ"أرض المنارة" 

ترشيحاتنا