قريبًا.. اتفاقية تعاون بين «التعليم» و«الاسكان» لإنشاء 3 مدارس ثانوية فنية

شوقي
شوقي

 

أعلن الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، - على "فيس بوك"- أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يشهدان قريبًا توقيع اتفاق تعاون بين وزارة التعليم وبين وزارة الإسكان، ممثلة في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركاتها التابعة، لإنشاء 3 مدارس ثانوية فنية لمياه الشرب والصرف الصحي نظام الـ3 سنوات بمحافظات (الإسكندرية - الجيزة - أسيوط).

وقال المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، إن افتتاح المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي بمنطقة العامرية وبالتحديد في منطقة سيدي عبد القادر، يأتي ضمن خطة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي في تأهيل وتخريج كوادر فنية مدربة في مختلف التخصصات التي تؤهلهم لسوق العمل بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

وأوضح أن المدرسة الفنية بنظام الثلاث سنوات تشمل المناهج العامة، بالإضافة إلى تخصصات في مجالات تشغيل وصيانة المحطات، تشغيل وصيانة الشبكات، المعامل و الجودة بالإضافة إلى تخصص رابع وهو تخصص التحلية، والتي تعد أحد المحاور القومية الحالية ضمن خطة الدولة المصرية 2030.

وأشار جابر إلى قبول الطلاب من المرحلة الاعدادية وبدأ اليوم بالفعل العام الدراسي، بعد تجهيز المدرسة بكل ما تحتاجه من معامل من ورش من كهرباء وميكانيكا ومعامل جودة المياه، من أجل أن يصقل الطالب بالجانب العملي، بالإضافة إلى الاهتمام بعملية التدريب حيث تم وضع خطة طموحة لتدريب الطلاب.

يذكر أن محمد الشريف محافظ الإسكندرية، افتتح المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي بإدارة العامرية التعليمية، بإجمالي 3 فصول لاستقبال 88 طالبا هذا العام، ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير التعليم الفني والتدريب المهني في مختلف قطاعات الصناعة. 

وتعد هذه المدرسة طفرة جديدة للتعليم الفني بمحافظة الإسكندرية، كما أنها تخدم عدد من المحافظات المجاورة.

وتأتي أهمية تطبيق تجربة المدرسة الفنية والتي تأتي في ضوء توجيهات القيادة السياسية لتطوير التعليم الفني والتدريب المهني في مختلف قطاعات الصناعة وفتح فرص تأهيل وتعليم متميزة لتخريج فنيين ذوي مهارة عالية تساير المعايير القومية والدولية ووفقاً لمتطلبات سوق العمل.
وأشار إلى أن المدرسة تضم 88 طالبا بعدد 3 فصول ومن المقرر أن تزيد عدد الفصول في العام القادم إلى 6 فصول ثم 10 فصول في العام الذي يليه، موضحاً أن المدرسة تقبل الطلاب المتفوقين علميا.

و عقب تخرج الطلاب فى المدرسة سيتم توفير فرص عمل لهم فوراً وفقاً لاحتياجات شركة مياه الشرب والصرف الصحي. 

وجاءت هذه المدرسة الثانوية لشركة مياه الشرب، وفق البروتوكول الموقع بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الإسكان، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك بمقر مدرسة الحسن بن علي الإعدادية بإدارة العامرية التعليمية. 

ومدة الدراسة بالمدرسة ثلاث سنوات وتضم بعض التخصصات مثل تشغيل وصيانة شبكات مياه الشرب والصرف الصحي، وتشغيل وصيانة محطات مياه الشرب والصرف الصحي، ومعالجة وضبط جودة محطات المياه، وتشغيل وصيانة محطات تحلية مياه البحر.

وسيتم تدريب الطلاب داخل ورش ومعامل الشركة وفق الإمكانات التدريبية المتاحة بالمواقع المختلفة على أيدي خبراء وفنيين لدعم التدريب العملي والتطبيقي أثناء فترة الدراسة وكذلك أثناء فترة التدريب الصيفي. 

ترشيحاتنا