نشاط دبلوماسي مكثف للاتحاد الأوروبي في مصر الأسبوع المقبل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


 

اعلن الاتحاد الاوروبى بمصر فى بيان له اليوم عن انشطة مفوضية الاتحاد الاوروبى خلال الفترة المقبلة وجاءت كالتالى :

       - يزور مصر فرانس تيمرمان نائب الرئيس التنفيذى  للاتحاد الأوروبي من 4-5 لحضور المؤتمر الوزاري الثاني للاتحاد من أجل المتوسط حول البيئة والعمل المناخ ويلتقي خلال الزيارة مع عدد من الوزراء.

      - كما يزور مصر عدد من المسؤولين الأوروبيون للقاء نظرائهم في وزارة الخارجية المصرية ضمن فاعليات الاجتماع السابع للجنة الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

      - كما يزور مصر كارل هليرجارد نائب المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط

يُعتبر الاتحاد الأوروبي شريكا اقتصاديا مهما لمصر سواء من ناحية المبادلات التجارية أو المساعدات  والقروض التي يقدّمها إلى مصر.

كما حققت الدبلوماسية المصرية على مدار السنوات الماضية ، إنجازات عديدة في مختلف الدوائر شرقا وغربا شمالا وجنوبا، حيث شهد العام الماضى  تكثيفاً لجهود مصر لترسيخ علاقات إستراتيجية ولتأمين دعائم التعاون المستقبلي والمصالح والأهداف الوطنية على مختلف الأصعدة

كما اعتمدت مباديء السياسة الخارجية المصرية، على دعم السلام والاستقرار في المحيط الإقليمي والدولي، ودعم مبدأ الاحترام المتبادل بين الدول، والتمسك بمبادئ القانون الدولي، واحترام العهود والمواثيق، ودعم دور المنظمات الدولية وتعزيز التضامن بين الدول، وكذلك الاهتمام بالبعد الاقتصادي للعلاقات الدولية، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للغير.

وانطلاقا من رؤية القيادة السياسية السليمة لواقع ومستقبل الأوضاع الدولية والإقليمية وتحديدها الواضح للأهداف، والتفاعل المباشر والواضح على المستوى الرئاسي مع القضايا الإقليمية والدولية كافة، إدراكا لكون تحديد صانع القرار السياسي للأهداف والمبادئ التي تحكم تحركات السياسة الخارجية أهم عناصر نجاحها، جنت مصر ثمار سياستها الخارجية الجديدة فاستعادت بل وعززت مكانتها دوليا واقليميا.