خبيرة تنمية بشرية: إستراتيجية 2030 ترتكزعلى الإرتقاء بجودة حياة المواطن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

 أكد الدكتور أحمد الجندي، خبير الوقاية من الحريق، أن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء يثير هاجسًا لدى الكثيرين من احتمالات التعرض للحرائق، مؤكدًا أن الالتزامات باشتراطات الأمان وزيادة الوعي المجتمعي والالتزام بالصيانه الدورية، تضمن عدم التعرض لأية مخاطر حريق.

وأضاف  انه في آخر 10 سنوات شهدت مصر 438 ألفًا و500 حريق، خسائرها بلغت 3.6 مليار جنيه، وكانت أسباب كل تلك الحرائق مشاكل في الصيانة، أو عدم الاستجابة السريعة لإنذارات الحريق، أو الفشل في التعامل مع الحرائق في بدايتها"، مشيرًا إلى وجود منتجات جديدة قادرة على إطفاء أخطر الحرائق في 3 ثوانٍ فقط،  وهي المواد التي يمكن استخدامها في السيارات والقطارات وجميع أنواع المركبات والمباني أيضًا. 

وخلال الندوة استعرضت الدكتورة ياسمين دسوقي، خبيرة التنمية البشرية، دور التنمية البشرية في إعداد الكوادر البشرية، لتحقيق إستراتيجية 2030، مؤكدة أن المستقبل للمجتمعات المبدعة، والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن إستراتيجية 2030 ترتكز على الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري، وتحسين مستوى معيشته في مختلف نواحي الحياة، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام، والحث على زيادة المعرفة، وتحفيز الابتكار ونشر ثقافة الإبداع.. وأن مصر تقدمت بشكل كبير في مؤشر المعرفة لتحتل حاليًا المركز الـ 23 عالميًّا.

فيما أكدت المهندسة مي عمر، خبير التحول الرقمي، أن التحول الرقمي سيحل كل مشكلات مصر، مشيرة إلى أن التحول الرقمي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، والذي سيجعل الآلات قادرة على اتخاذ قرارات بنفسها لتضاهي العقل البشري، مشيرة إلى أن إطلاق مصر مؤخرًا للقمر طيبة 1 سيساهم في التوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي.. وقالت: "بحلول 2030 سيكون في مصر 30 مدينة ذكية تضم مباني وأجهزة ذكية".

وقال الدكتور محمد نجاح، خبير صناعة السيارات الكهربائية: "إن توطين صناعة السيارات الكهربية يعتمد أولًا على إرضاء جميع أذواق العملاء، والاهتمام بالمتخصصين في هذه الصناعة، وهم المهندسون، مشيرًا إلى أن شركته نجحت في تصنيع 8 سيارات كهربائية، ويتم تجربتها حاليًا قبل طرحها للبيع، لافتًا إلى أنه يولي اهتمامًا كبيرًا بتدريب المهندسين في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، ولهذا وقع بروتوكول تعاون مع النقابة لإنشاء مراكز تدريب للسيارات الكهربائية في جميع مقرات نقابة المهندسين بكل المحافظات.

جاء ذلك خلال مشاركة أمين عام نقابة المهندسين في الندوة التي عقدتها لجنة الصناعة، برئاسة المهندس جمال عسكر، حول رؤية مصر 2030 ومبادرتي رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، لتمكين مصر من صناعة السيارات الكهربائية، وإحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغار الطبيعي والتحول الأخضر عن طريق الهيدروجين الأخضر، وهي الندوة التي شارك فيها عدد كبير من خبراء صناعة السيارات، والتنمية البشرية، والتحول الرقمي، وحضرها المهندس عادل درويش، رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية والمهندس محمد اليماني، رئيس شعبة الهندسة الكهربائية والمهندس محمد عزب، رئيس لجنة السلامة والصحة المهنية بالنقابة.

 

ترشيحاتنا