لإستراتيجية التنمية.. لجنة الطاقة بـ«المهندسين العرب» تعقد مؤتمرا للربط الكهربائي العربي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور عادل الحديثي امين عام اتحاد المهندسين العرب ان مؤتمر الطاقة الذي تنظمه لجنة الطاقة في اتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين المصرية تحت عنوان الربط الكهربائي في الدول العربية بين الواقع و المستقبل وتحقيق الاهداف الاستراتيجية والتنمية المستدامة سينعقد بتقنية الفيديو كونفرانس يوم السبت الموافق 27نوفمبر2021 .

وأوضح الحديثي خلال تصريحات خاصة لموقع الأخبار المسائي ان هذا المؤتمر يعقد في هذا التوقيت الهام الذي تسعى فيه الدول العربية إلى تحقيق اهداف الإستراتيجية والتنمية المستدامة في الوطن العربي وذلك عبر تبادل الخبرات والمهارات بين المهندسين العرب في مجال الطاقة خاصة مجال الربط الكهربائي بين الدول العربية وذلك لما ينتج عنه من تكامل اضافة الى ما سوف تحققه اهداف الاستراتيجية والتنمية المستدامة في الوطن العربي .. مشيرا إلي ان هذا المؤتمر سيناقش عدة محاور رئيسية علي رأسها ملامح وآفاق مستقبل الاقتصاد العربي في الربط الكهربائي بين الدول العربية.. مضيفا ان التكامل الكهربائي العربي ودوره في انشاء سوق عربية مشتركه للطاقة، وكذلك محور مشاريع الربط الكهربائية ودورها في دعم التنمية المستدامة في الدول العربية وتحقيق الاستثمارات الرأسمالية اللازمة لتلبية الطلب على الطاقة في ضوء الربط الكهربائي، بالإضافة لمحور التغيير الجذري في خريطة الطاقة العالمية ومحور  انعكاسها على الطاقة على المنطقة العربية.

يذكر ان اتحاد المهندسين العرب منظمة عربية مهنية غير حكومية تهدف إلى توحيد البنيان الهندسى العربى، وتأسس الاتحاد بدمشق فى 28 ابريل  عام 1963 من الهيئات الهندسية فى كل من : "الأردن – سوريا – العـراق – الكويـت – لبنان – مصـر".
وأُعلن قيامه رسمياً أثناء إنعقاد المؤتمر الهندسى العربى الثامن فى القاهرة فى 18 مايو من نفس العام 1963
كما  يسعى الإتحاد إلى أن تؤسس هيئات هندسية فى بقية الأقطار العربية وتنضم إلى عضويته كما يسعى إلى إقامة علاقات تعاون مع المنظمات المعنية بالعلوم الهندسية والمهندسين فى العالم والإنضمام إليها وهو عضو فى الإتحاد العالمى للمنظمات الهندسية ، ولديه إتفاقيات تعاون مع العديد من المنظمات العربية والعالمية