دوري الأبطال| صدام بين يوفنتوس وحامل اللقب.. وبرشلونة يأمل تصحيح المسار

مباراة تشيلسي وزينيت الجولة الأولي
مباراة تشيلسي وزينيت الجولة الأولي

تستكمل اليوم مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، الذي بدأ بالأمس بثماني مباريات حيث نجح أياكس من الفوز على بشكتاش 2-0، وتعادل شختار دونستيك أمام انتر ميلان سلبياً، وفي قمة مباريات الجولة حقق فريق باريس سان جيرمان فوزاً ثميناً على نظيره مانشستر سيتي 2-0 ونجح ليونيل ميسي في تسجيل أول أهدافه مع الفريق الباريسي منذ انضمامه في الانتقالات الصيفية الأخيرة، وخسر فريق لايبزيج من نظيره كلوب بروج 2-1.

على الجانب الأخر تغلب فريق بروسيا دورتموند على منافسه سبرتنج لشبونة بهدف دون رد، وعلى ملعب سان سيرو فاز فريق أتليتكو مدريد على أيه سي ميلان 2-1.

وأكتسح فريق ليفربول فريق بورتو بـ 5 أهداف مقابل هدف وسجل محمد صلاح خلال تلك المباراة هدفين 18، 60 وأصبح صلاح ثالث لاعب أفريقي يصل إلى حاجز الـ 30 هدفا في مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث تفوق على الكاميروني صامويل إيتو الذي سبق وسجل 30 هدفا، وصاراللاعب الثاني الذي يتجاوز 30 هدفا بعد الإيفواري ديدييه دروجبا 44 هدفا.

وفي ختام مباريات الجولة حقق فريق شيريف تيراسبول الملودوفي فوزاً تاريخياً 2-1على ملعب سانتياجو برنابيو ويعد هذا الفوز هو الثاني لشيريف في دوري الأبطال في هذا النسخة، بعد فوزه على شاختار، ليتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط.

واليوم يلتقي في السابعة إلا ربع مساء أتلانتا مع يونج بويز، ويواجه زينت سان بطرسبرج نظيره مالمو.

وفي التاسعة مساء يستضيف فريق بايرن ميونخ نظيره دينامو كييف على ملعب أليانز أرينا، وأعلن مدرب الفريق البافاري جوليان ناجلسمان، أن لاعبه الفرنسي كينجسلي كومان سيغيب عن مباراة اليوم، رغم عودته للتدرب اليوم بعد خضوعه لعملية جراحية في القلب مؤخرا. مع استمرار غياب لاعب الوسط الفرنسي كورينتين توليسو، رغم تأكيده على أن حالته باتت أفضل في الوقت الراهن.

 وأضاف ناجلسمان الذي يخوض موسمه الأول كمدرب لبايرن "أي فريق يريد الفوز باللقب الأوروبي، يجب عليه الفوز بأكبر عدد من المباريات، وسنحاول أن نفعل ذلك".

ويحل برشلونة ضيفاً على بنفيكا على ملعب النور بالبرتغال، وتعد هذه المباراة "تصحيح المسار" للفريق الكتالوني في البطولة القارية بعد خسارته الكبيرة في الجولة الافتتاحية في عقر داره بثلاثية نظيفة على يد بايرن ميونخ الألماني، حيث سيتسلح بعودة نجمه الشاب أنسو فاتي بعد غياب 10 أشهر للإصابة.

وكانت 13 دقيقة فقط كافية للنجم الواعد لاستكشاف طريق الشباك من جديد بهدفه الثالث أمام ليفانتي في مباراة الجولة السابعة لليجا يوم الأحد الماضي على ملعب الكامب نو.

ورغم بوادر التحسن التي ظهرت على الفريق محليا، إلا أن  المشكلة  تبقى في البطولة الأهم وهي دوري الأبطال، لاسيما وأن الفريق سيعود للمدينة التي كانت شاهدة على الهزيمة الأكبر في تاريخ الفريق بنتيجة 8-2 على يد العملاق البافاري في النسخة قبل الماضية.

وفي تقرير صحفي صدر اليوم قررالاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، هذا الموسم إعادة العمل بالبروتوكول، الذي يمنح الأندية الضيوف حق الحصول على 5% من سعة المدرجات.

وبحسب صحيفة "سبورت" الكتالونية، فإنه بموجب هذا القرار سيلحق ببرشلونة 350 مشجعًا كتالونياً، عندما يحل الفريق ضيفًا على بنفيكا البرتغالي.

وأضافت الصحيفة أن هذه هي المرة الأولى، التي يتمكن فيها المشجعون من مرافقة برشلونة بدوري أبطال أوروبا، منذ بداية جائحة كورونا، بسبب القيود التي كانت مفروضة على الجماهير.

 في الجهة الأخرى، يدخل الفريق البرتغالي المباراة منتشياً بانتصاراته المحلية المتتالية وتربعه منفرداً على صدارة ترتيب الدوري، وسط تألق الثلاثي رافا سيلفا والأوكراني رومان ياريمتشوك، والأوروجوائي داروين نونييز.ولا شك أن الأداء القوي لهذا الثلاثي في الخط الأمامي للفريق البرتغالي سيشكل الخطر الأكبر على كتيبة الهولندي رونالد كومان، وتحديداً الثنائي ياريمتشوك ونونييز الذي سجل كل منهما 4 أهداف في 7 مباريات بالدوري المحلي.

كما سيستعين بنفيكا أيضا بخبرات مدربه جورجي جيسوس، وتواجد مجموعة من الأسماء الكبيرة في صفوف الفريق أبرزهم الأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي، والبلجيكي يان فيرتونجن.

وعلى ملعب أولدترافورد يستضيف مانشستر يونايتد نظيره فياريال، وتحدث أولي جونار سولسكاير، المدير الفني لمان يونايتد، عن صعوبة المباراة.

وبدأ سولسكاير المؤتمر بالحديث عن إصابة كل من لوك شاو وهاري ماجواير قائلًا: "لوك تواجد معنا اليوم وبالتالي سأمنحه فرصة للتواجد في قائمة الفريق على الرغم من عدم تدربه، أما هاري فالطبع سيغيب عن المباراة، إصابته لا تبدو جيدة، وربما يحتاج لعدة أسابيع للتعافي منها".

وتحدث سولسكايرعن مواجهة فياريال: "نتوقع ما تعلمناه في المواسم الماضية، واجهناهم 5 مرات وتعادلنا في كل اللقاءات. هم فريق منظم للغاية ويتمتع بالانضباط التكتيكي، يمكنهم اللعب من الخلف ومن الصعب الضغط أمامهم على الرغم من قيامنا بذلك بصورة جيدة في نهائي الدوري الأوروبي الموسم الماضي، من الصعب أيضًا خلق الفرص أمامهم".

وأضاف: "هذه مباراة في دور المجموعات، ولن نخوض سوى 6 لقاءات وبالتالي نحتاج إلى 10 نقاط أو ربما 12 للتأهل، خسرنا 3 نقاط بالفعل في المباراة الماضية، وإذا أنهيت أول جولتين برصيد نقطة واحدة أو دون رصيد من النقاط، فستكون بحاجة للفوز بالمباريات الأربع المتبقية، وبالتالي هي ليست مواجهة الفوز بها حتمي، ولكنها مهمة".

وقال أوناي إيمري مدرب فياريال أمس عشية مواجهة مانشستر يونايتد في دوري الأبطال إن المباراة التي ستجمع الفريقين بملعب أولد ترافورد ستكون "مختلفة" عن نهائي الدوري الأوروبي في مايو الماضي.

وأوضح إيمري: "إنها مباراة أمام المرشح الأوفر حظا لصدارة المجموعة، وأحد أفضل الفرق في العالم".

وأكد: "سنذهب إلى مسرح الأحلام بكل فخر. يعرفوننا الآن وقد فزنا عليهم في نهائي. نعرفهم أيضا وهناك لاعبون جدد في صفوفهم. كل ذلك يجعله لقاء مختلفا".

وتابع المدرب الإسباني أنه يتفهم جيدا كيف أن يونايتد ينظر للمباراة بوصفها فرصة "للأخذ بالثأر " خاصة أن اللقاء يقام على أرضه ووسط جمهوره.

ولذلك أشار إلى أن فياريال سيحاول إظهار شخصيته رغم معرفته بأنه سيتعرض لضغط شديد خلال أغلب فترات المباراة.

وفي قمة مباريات اليوم يحل تشيلسي ضيفاً على يوفنتوس في ملعب أليانز ستاديوم، وقال ماسيميليانو أليجري مدرب يوفنتوس إن فريقه سيُعاقب إذا تراجع إلى الخلف أمام تشيلسي حامل اللقب في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم، وطالب فريقه بالضغط على منافسه الإنجليزي.

واستهل يوفنتوس مشواره في دوري الأبطال بالفوز على مالمو قبل أسبوعين، كما أن فريق المدرب أليجري فاز في آخر جولتين بالدوري.

ويأمل مدرب يوفنتوس أن يمنح ذلك فريقه دفعة أمام تشيلسي.

وقال أليجري في مؤتمر صحفي "نحتاج إلى امتصاص الضغط لكن يجب اللعب بشكل مميز. لا يمكن اللعب لمدة 95 دقيقة تحت الضغط. عندما نمتلك الكرة سيكون علينا التقدم وبناء الهجمة بشكل فوري".

وأضاف: المنافس قوي في الهجمات المرتدة ويصنع الخطورة من أقل الفرص، سيكون من الصعب العثور على المساحات، ويجب أن نلعب بشكل جيد في الملعب بأكمله.

وسيفتقد يوفنتوس باولو ديبالا وألفارو موراتا، لذا قال أليجري إنه لا يوجد أي بديل سوى إشراك مويس كين كرأس حربة صريح.

على الجانب الآخر رفض الألماني توماس توخيل، المدير الفني لتشيلسي أمس نغمة أن فريقه هو المرشح الأبرز للفوز بدوري الأبطال، الذي يحمل لقبه، رغم الخبرة التي اكتسبها الفريق من الفوز بالنسخة الماضية.

وقال توخيل خلال المؤتمر الصحفي أمس قبيل المباراة أعتقد أن هناك آمالا كبيرة علينا. العام الماضي لم نكن مرشحين، لكن مسيرتنا كانت تتحسن من مباراة لأخرى. الآن ينظرون إلينا على أننا المرشح الحقيقي".

وفاز الفريق اللندني بصعوبة في الجولة الأولى على ضيفه زينيت سان بطرسبرج الروسي بهدف نظيف سجله المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو، وسيسعى لمواصلة انتصاراته في الاختبار الصعب أمام جماهير "البيانكونيري"، الذي فاز أيضا في مباراته الأولى بثلاثية نظيفة على مالمو السويدي.

واختتم توخيل تصريحاته حول الفريق الإيطالي، حيث قال: "يوفنتوس فريق كبير. نعم، واجه بعض المشكلات في بداية الموسم، لكنهم يقدمون مباريات كبيرة في التشامبيونز ليج . إنه فريق جدير بالاحترام".

ويواجه فريق إشبيلية نظيره فولفسبورج عندما يحل ضيفاً عليه في ملعب فوكسفاجن أرينا، ويلعب فريق ليل مع نظيره ريد بول سالزبورج على ملعب رد بول أرينا.

ترشيحاتنا