الصحة العالمية: «دلتا» المتحور الأكثر انتشارا في الإقليم.. و21 بلدا أصيبت بمختلف السلالات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة  الصحة العالمية ،انه  لا تزال التحوُّرات المثيرة للقلق تشكل مزيدًا من التحديات أمام الاستجابة للجائحة،وقد  أبلغ رسميًّا 21 بلدًا  بالاقليم عن اكتشاف انتشار تحوُّرات مثيرة للقلق، ويُرجح أن يكون تحوُّر دلتا هو التحوُّر الرئيسي المنتشر حاليًّا في إقليمنا. 

ولفت المنظري خلال كلمتة بالموتمر الثحفي للمنظمة بسان تطورات الجائحة اليوم الاربعاء انه استنادًا إلى الاتجاهات المتطورة على مدار الأشهر الماضية، وجد  أن البلدان التي تتمتع بتغطية تطعيم مرتفعة وتنفذ تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية على النحو الملائم تُبلغ عن تعرضها لموجات أقصر من جائحة كوفيد-19 وحالات إصابة أقل.

واكد انه لا توجد طرق مختصرة، فلا يمكننا كسر سلسلة انتقال عدوى كوفيد-19 إلا عندما نطبق كل التدابير المتاحة في آنٍ واحد. كذلك يجب علينا أن نوسع نطاق التغطية بالتطعيم على نحو يتسم بالسرعة والفعالية، وأن نطبق في الوقت نفسه كل التدابير الصحية والاجتماعية الوقائية الأخرى، ومنها الحفاظ على التباعد البدني، وغسل الأيدي، وتجنُّب الأماكن المزدحمة والمغلقة، وارتداء الكمامات.

 ولفت ان خمسة بلدان –هي مصر، والأراضي الفلسطينية المحتلة، والصومال، والجمهورية العربية السورية، واليمن– ابلغت عن ارتفاعات كبيرة في حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد-19.من بين بلدان الإقليم البالغ عددها 22 بلدًا،  ابلغت عن ديادة بالاصابات خلال هذا الشهر 

ترشيحاتنا