25 %خفض في جرعات لقاح كورونا الموجه لدول افريقيا لحساب الدول الغنية

جرعات لقاح كورونا
جرعات لقاح كورونا

 


أعلنت مديرة منظمة الصحة العالمية في إفريقيا، "ماتشيديسو مويتي"، أن دول القارة السمراء ستحصل على جرعات من اللقاحات المضادة "لكوفيد-"19، أقل بنسبة 25% مما كان متوقعًا بنهاية العام.

 

وأشارت "مويتي" إلى أن هذا التعديل يرجع جزئيًا إلى إعطاء الأولوية للصفقات الثنائية على التضامن الدولي، كما أكدت أنه في الوقت الذي قدم فيه برنامج  "كوفاكس" أكثر من 5 ملايين جرعة لقاح إلى البلدان الإفريقية في الأسبوع الماضي، فقد تم التخلص من ثلاثة أضعاف هذه الجرعات في الولايات المتحدة وحدها منذ مارس.

 

وبحسب المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإنه تم شراء 145 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاء القارة، التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار شخص، وتم توزيع 111 مليون جرعة منها، أو ما يعادل 77%.

 

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى تأجيل إعطاء الجرعات المعززة حتى نهاية العام لمعالجة التفاوت الحاد في اللقاحات، وشهدت بلدان إفريقية مؤخرًا زيادة شديدة في عدد حالات الإصابة مدفوعة بمتحور "دلتا"، لكن مديرة منظمة الصحة العالمية في إفريقيا أفادت بانخفاض بنسبة 25% في الحالات الجديدة الأسبوع الماضي.

 

وجدير بالذكر أن القارة ستترك عرضة لطفرة أخرى أو حتى متحور آخر من فيروس "كورونا"، حيث يتسبب متحور "دلتا" شديد العدوى بالفعل في تفشي المرض في العديد من البلدان الإفريقية.

ترشيحاتنا